انخفض مئشر لأسعار للمستهلك لشهر نوفمبر 2023 بنسبة 0.3%.، بعد ان ارتفع في  الاثني عشر شهراً الأخيرة المؤشر بنسبة 3.3%، كما ارتفع المؤشر بدون طاقة بنسبة 3.1%.

أسعار الشقق، التي لا يتم وزنها في مؤشر أسعار المستهلك، بقيت  دون تغيير في المسح الأخير (بيانات مؤقتة) وهي أقل بنسبة 1.3٪ عن مستواها قبل عام. وانخفضت أسعار الشقق الجديدة بنسبة 0.4% هذا الشهر، وباستبعاد سعر مبيعات الشقق لكل ساكن انخفضت بنسبة 0.1%. وبالمقارنة مع العام الماضي، انخفضت أسعار الشقق الجديدة بنسبة 3.6%.

توقعات مؤشر أسعار المستهلك

انخفض مؤشر شهر تشرين الثاني/نوفمبر على عكس التوقعات ويعود ذلك إلى تأثير عاملين رئيسيين: الارتفاع الحاد في سعر صرف الشيكل والذي أدى إلى انخفاض حاد بنسبة 5.7% في أسعار السفر إلى الخارج ، وانخفاض بنسبة 0.7% في خدمات الإسكان .

 ومن المتوقع أن يستمر معدل التضخم السنوي في الانخفاض في الأشهر المقبلة وسيدخل التضخم إلى المنطقة المستهدفة، أي أقل من 3%، ونقدر أننا سنبدأ في مرحلة لاحقة برؤية تأثيرات معاكسة للحرب وعجز الموازنة على التضخم، مثل تأثير ارتفاع أسعار النقل على أسعار المركبات، وزيادة الضرائب غير المباشرة (على سبيل المثال، قررت الحكومة إعادة الضريبة على المشروبات المحلاة)، ومن الممكن أيضاً أن يكون انخفاض أسعار الإيجارات مؤقتاً ويرتبط بالتخفيضات خلال الحرب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]