دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إلى فتح تحقيق فوري وشامل في اعتقال جيش الاحتلال الإسرائيلي موظفين طبيين فلسطينيين خلال إخلائهم من مجمع الشفاء الطبي إلى جنوب قطاع غزة بتنسيق تولته منظمة الصحة العالمية.

وأعرب المرصد الأورومتوسطي في بيان، عن قلقه البالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن منظمة الصحة العالمية ربما تكون قد سهلت، عن غير قصد أو عن علم، اختطاف الجيش الإسرائيلي لهؤلاء المسئولين الطبيين.

ولفت المرصد إلى أن منظمة الصحة العالمية تولت، الإشراف على التنسيق من أجل إجلاء آمن للموظفين والمرضى إلى جنوب قطاع غزة، ووعدت بضمان سلامتهم، غير أن قوات الجيش الإسرائيلي أوقفت القافلة واعتقلت عددا منهم.

منظمة الصحة العالمية لم تصدر أي تعقيب

وبحسب ما ورد، فإن من بين المعتقلين مدير مجمع الشفاء الطبيب محمد أبو سلمية وذلك بعد أن تم إيقاف قافلة المرضى والطواقم الطبية لأكثر من 7 ساعات، وتعرضهم للاستجواب وإساءة المعاملة.

وقبل ذلك بيوم، اعتقلت القوات الإسرائيلية ثلاثة مسعفين من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ومرافقًا لأحد المصابين، أثناء نقلهم في قافلة تولت التنسيق لها كذلك منظمة الصحة العالمية.

وأشار المرصد الأورومتوسطي إلى أن منظمة الصحة العالمية لم تصدر أي تعقيب على ما جرى من اعتقالات لمن تولت التنسيق لهم من الموظفين الطبيين.

كما لم تُدِن المنظمة انتهاك الجيش الإسرائيلي للحماية الخاصة التي تتمتع بها المستشفيات والعاملين الطبيين بموجب القانون الدولي الإنساني، بما في ذلك قدرة المرضى والطاقم الطبي على الإخلاء بأمان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]