تتكاثر الأسئلة والتكهنات، في الأسابيع الأخيرة، حول نوايا الجانب الإسرائيلي، ماذا سيحدث مع انتهاء الحرب في غزة، من جهة واحدة صرحت إسرائيل للولايات المتحدة الامريكية بأنها تريد مع انتهاء الحرب سيطرة للسلطة الفلسطينية على قطاع غزة، من جهة أخرى ، يصرح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لوسائل الاعلام تصريحات مغايرة .

لدولة إسرائيل لا يوجد هنالك خطط مستقبلية

عن هذا الموضوع تحدث مراسلنا مع المحلل الإسرائيلي د. اوري جولدبرغ الذي قال في حديث خاص لموقع "بكرا":" على ما يبدو ان لدولة إسرائيل لا يوجد هنالك خطط مستقبلية، اظن من الصعب على نتنياهو ان يصرح بان السلطة الفلسطينية هي التي ستحكم في قطاع غزة، لان حكومته اليمينية تعمل بشكل واضح ضد السلطة الفلسطينية، وهذا سيسبب لنتنياهو مشكلة كبيرة، وأيضا سيلاقي نتنياهو صعوبة امام المعارضة اذا صرح بان اسرائيل تنوي احتلال قطاع غزة من جديد، لذلك برأيي، نتنياهو يصرح بالكثير من التصريحات ويأمل بأن لا يتذكر احد أي شيء من أقواله ، وإسرائيل تريد فقط كسب الوقت لا اكثر".

الجمهور اليهودي لا يفكر بالمستقبل بل بالحاضر المباشر فقط

وبما يتعلق بالعلاقات العربية اليهودية في الداخل الإسرائيلي ، وعن كيفية معالجة الامر لتحسين العلاقات قال د. جولدبرغ:" اعتقد بان المواطنين العرب في البلاد، أظهروا خلال الأسابيع القليلة الماضية التزامهم بكونهم جزءًا من دولة إسرائيل. الجمهور اليهودي لا يفكر في ابعاد هذه العلاقات على مدى طويل ، ولا يهتم بالمستقبل بل بالحاضر المباشر فقط. من المؤكد أن هناك أساساً لتعميق المشاركة والمساواة، لكن هذا الأساس يحتاج إلى قيادة سياسية رزينة مدعومة من المواطنين اليهود، ولكن لسوء الحظ، لا يوجد لدينا مثل هذه القيادة في الوقت الحاضر".. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]