كشف الخبير الاستراتيجي والمفكر القومي المصري الدكتور رفعت سيد أحمد ل بكرا النقاب عن ثلاثة سيناريوهات للحرب في قطاع غزة.

واشار الى ان السيناريو الاول هو ان تستمر اسرائيل في هذه الحرب لعدة اسابيع من خلال القصف الجوي لكل مناطق قطاع غزة مع تقدم بطيء على الارض بعد ان تكون المناطق التي قصفت قد تم تحويلها الى ركام لان الجندي الاسرائيلي جبان , لذا استخدمت اسرائيل في جولة الحرب هذه الطائرات وليس مواجهة أفراد المقاومة وجها لوجه.

واوضح ان السيناريو الثاني هو ان تتدخل قوى إقليمية في الحرب بشكل موسع وليس بالطريقة المنضبطة التي تتم الآن من قبل حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن والحشد الشعبي في العراق لافتا ان هذا السيناريو من المحتمل ان يتحقق فجأة نتيجة تراكم أخطاء وحماقات اسرائيلية قد تدفع حزب الله لتوسيع الضربات بحيث تتحول الى صواريخ ويهاجم الحوثيين المدمرات والمصالح الامريكية في البحر الأحمر وربما يغلق باب المندب عندها تتسع مساحة الحرب وتصبح حرب إقليمية تتدخل فيها المدمرات الامريكية ليهاجم حزب الله هذه المدمرات بما يملك من صواريخ روسية مضادة لحاملات الطائرات والتي قيل إنه حصل عليها وحركة حماس ايضا عن طريق سوريا, وفي حال اتساع ساحات الحرب شمالا وشرقا وجنوبا عبر البحر الأحمر فان الجيش الاسرائيلي رغم التدمير الذي سيلحقه في المنطقة سيرهق وعندها يطالب حلفاء اسرائيل بإيقاف الحرب.

السيناريو الثالث وفق الخبير الاستراتيجي المصري هو ممارسة الضغط السياسي بعد القمة العربية المرتقبة من خلال المحيط العربي واستخدامه لبعض الأسلحة مثل المقاطعة والبترول .. او التهديد بها وقد يؤدي هذا السيناريو لايقاف الحرب لكنه باعتقادي سيناريو ضعيف لان اسرائيل حاصلة على دعم أمريكي وهي غير مكترثة بالدول العربية.

واختتم الخبير المصري بالقول " أعتقد ان السيناريو الذي اميل اليه للاسف هو استمرار الحرب والتي لا يجد الفلسطيني نصيرا حقيقيا له من الدول العربية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]