كيفية اختيار الستائر لمنطقة المعيشة؟
من الضروري النظر إلى مساحة الغرفة وطريقة توزيع الأثاث فيها قبل اختيار الستائر لها (الصورة من shutterstock)
ستائر مصبوغة أنسجتها بدرجات مختلفة من الرمادي
مجموعة من الدرجات المختلفة من الرمادي للستائر (الصورة من freepik)
الستائر تلامس الأرضية
الستائر التي تمتد من أعلى نقطة في الجدار وتنسدل حتّى الأرضية لا تخرج عن اتجاهات الموضة السائدة في الديكور (الصورة من freepik)
منطقة المعيشة متوازنة في ألوانها

على الرغم من تطوّر مضمار الديكور الداخلي ودخول عناصر جديدة إليه كل فترة، لكن لا غنى عن حضور الستائر في المنزل المعاصر. تُثري أنسجة الستائر ملمس الديكور، وهي تُنسّق مع الكنب، وتظل صامدة أمام اختبار الزمن، مع التخفّف من الرسمية والنحو إلى البساطة أي أن الأنسجة السادة، لا سيما القماش القطني أو الكتاني مرغوب بها، كما تلك المنقوشة بالزهور أو بالأشكال الهندسية أو بصورة تجريدية.
في الآتي، نظرة عامة إلى أنسجة الستائر وكيفية تنسيق الوانها مع الكنب الفاتح؟

أفكار في الديكور لتحقيق التوازن بين الستائر والكنب

توضّح مهندسة الديكور الداخلي تالا ذوق أنه "يجب النظر إلى مساحة الغرفة وطريقة توزيع الأثاث فيها قبل اختيار الستائر لها"، مُضيفة أنه "في الغرفة الواسعة، المؤثثة بأثاث مُنجّد بأنسجة فاتحة، يُحبّذ اختيار الستائر الداكنة، لتحقيق التناقض في الديكور الجاذب للعين"، لافتة إلى أنه "لا يُقصد بالألوان الداكنة المذكورة آنفًا، الأسود أو البني، بل تحديد درجة لونية أغمق أكثر 4 مرات مقارنة بدرجة لون الكنب، وذلك لإشاعة إحساس بالفخامة والكثافة. مثلًا: إذا كان نسيج الأرائك من البيج الفاتح، يختار اللون البيج الداكن للستائر، والعكس صحيح".


نموذج من كيفية التنسيق بين ألوان الأثاث والستائر عبر اختيار درجة لونية أغمق من الرمادي للستارة، مقارنة بالنسيج الرمادي الذي يكسو الكنب وكراسي طاولة الطعام)
إذا كانت الغرفة محدودة المساحة، وجدرانها داكنة، فيما قطع الأثاث فاتحة، يصح أن يُختار لون نسيج الستائر أغمق بنسبة درجتين مقارنة بلون نسيج الكنب، وذلك لعدم الشعور بالضيق".
كل ما تقدم خاص باختيار درجات مختلفة من اللون عينه لأنسجة الكنب والستائر.
في الحالة، الثانية، يمكن اختيار لونين مختلفين لأنسجة الكنب والستائر. مثلًا: في حال أنسجة الكنب بيج اللون، يصح اختيار الستائر رمادية، لتحقيق التناقض المرغوب، كما الفخامة. كما يمكن اختيار أنسجة الستائر بلون الذهب أو الفضة أو حتّى تلك المزدانة بالخرز والاكسسوارات، مع الكنب الفاتح السادة.

تصاميم الستائر وألوانها الدارجة

في العموم، الاتجاه الرئيس للستائر، يتمحور حول أنسجة بسيطة ذات جودة، مصبوغة بألوان أساسيّة، مثل: البيج أو العاج أو لون القش أو الأبيض أو الأسود، أو الرمادي أو البني. هناك أيضًا، الأنسجة الخضر أو الزرق أو الملونة بلون الطين. في حال الرغبة بدمج لونين بالستائر، يمكن أن يكون الرئيس بينهما أساسيًّا (البيج أو الرمادي أو الأبيض)، على أن يتخلله الأحمر القاني (أو الأزرق أو الأخضر أو الأرجواني أو بني الشوكولاته أو الأسود).
الجدير بالذكر أن الستائر التي تمتد من أعلى نقطة في الجدار وتنسدل حتّى الأرضية لا تخرج عن اتجاهات الموضة السائدة في الديكور، وهي غالبًا عبارة عن طبقتين، الأولى منهما سميكة والثانية شفافة خفيفة لكن مُفصّلة من نسيج عالي الجودة (الكتان أو القطن أو المودال).

الستائر التي تمتد من أعلى نقطة في الجدار وتنسدل حتّى الأرضية لا تخرج عن اتجاهات الموضة السائدة في الديكور (الصورة من freepik)
من جهةٍ ثانيةٍ، هناك الستائر التي لا تزيد حجومها عن النوافذ سوى قليلًا وتُرفع لأعلى بصورة يُجمع نسيجها في طيّات جميلة، الأمر الذي يوفّر المال، لأن هناك حاجة إلى مواد أقل مقارنة بالستائر الطويلة. وهي تبدو الأنسب لغرفة صغيرة إذ تتخفف من كثرة الأنسجة. في حال الحاجة إلى حماية الغرفة بشكل أكبر من أشعة الشمس الساطعة، تُضاف طبقة من النسيج المعتم إلى السطح الخلفي، بحيث يكون هناك عزل كامل للضوء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]