أفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان" باعتقال خمسة متهمين بالبصق على الحجاج المسيحيين في البلدة القديمة بالقدس.

واعتقلت الشرطة صباح اليوم الأربعاء مستوطنا ظهر في مقطع مصور وهو يبصق على مجموعة من الحجاج المسيحيين، أما الأربعة الآخرون وبينهم قاصر، فقد بصقوا على حجاج مسيحيين صباح اليوم وتم اعتقالهم أيضا.

وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان أنه ألقي القبض على خمسة مشتبه بهم من قبل ضباط شرطة منطقة القدس للاشتباه في قيامهم بالبصق تجاه المسيحيين والكنائس في البلدة القديمة بالقدس.

وأمر قائد منطقة القدس بتشكيل فريق تحقيق خاص في منطقة داوود بمحافظة القدس لمعالجة أعمال البصق والكراهية تجاه المسيحيين في البلدة القديمة.وصدرت أوامر من قائد منطقة القدس بتوسيع النشاط العملياتي العلني والسري، ودمج الوسائل التكنولوجية، ودراسة التغييرات التي من شأنها تمكين فرض غرامات إدارية على هؤلاء الأفراد.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قالت إن هناك معضلة قانونية تمنع مقاضاة هؤلاء لأنهم يبصقون على الأرض وليس باتجاه شخص معين.

بدورها، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية ظاهرة "البصق على غير اليهود التي يمارسها مستوطنون متطرفون خاصة في البلدة القديمة في القدس"، معتبرة أنه "انعكاس لثقافة الاحتلال والكراهية والعنصرية والحقد التي يشرف على نشرها حاخامات كبار ومدارس دينية متطرفة، وتعكس تفشي التطرف في المجتمع الإسرائيلي خاصة في أوساط غلاة المستوطنين وهي تعبير عن موقف يبدأ بالبصق ثم يتحول إلى الضرب والقتل".

وأعربت عن رفضها لـ"تبريرات الجانب الإسرائيلي بشأن عدم امكانية محاسبة الذين يرتكبون هذا الاعتداء"، معتبرة أنه "نتاج لتحريض بشع يلخص إنكار الاخر واستباحة حياته والانتقاص منها".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]