مرور 3 سنوات على انطلاق المشروع يمثل فرصة لإلقاء نظرة على الإنجازات التي حققت بفضله


قام 41 مديراً لاستنفاد الموارد والتطوير الاقتصادي في 41 سلطة محلية عربية باستعراض الإنجازات والتحديات في طريق استنفاد ميزانيات الخطة الخمسية، وذلك في مؤتمر "قمة موارد" الذي اقيم اليوم الاثنين في الناصرة، بمناسبة ذكرى مرور 3 سنوات على إنطلاق المشروع. شارك في المؤتمر رؤساء مجالس من المجتمع العربي وممثلون من الحكومة ومديرو استنفاد الموارد والتطوير الاقتصادي أنفسهم. في هذه الأيام، يتوسع المشروع من 41 إلى 58 مجلس محلي.

"رغم الصعوبات التي يمر بها المجتمع العربي، إلا أننا اليوم نختار التركيز على كل ما هو حدث إيجابي وعلى النمو الهائل الذي نراه على أرض الواقع. مشروع موارد ليس أقل من شعاع ضوء"
 

قدم مشروع موارد إلى العالم وظيفة جديدة في السلطات المحلية العربية

لقد قدم مشروع موارد إلى العالم وظيفة جديدة في السلطات المحلية العربية – مدير استنفاد الموارد والتطوير الاقتصادي، بهدف تعزيز اقتصاد السلطات المحلية من أجل جودة حياة ورفاهية سكانها. جوهر الوظيفة هو التأكد من أن السلطات المختلفة تقوم باستنفاد الموارد المتوفرة والمحتملة، وأيضًا تعزيز التطوير الاقتصادي من أجل زيادة المدخولات الذاتية للسلطات المحلية. وبفضل جهود مديرو استنفاد الموارد، تم إطلاق مشاريع متنوعة مثل المدارس والملاعب الرياضية وحدائق الألعاب وتحسين الطرق ومشاريع سياحية ومشاريع اقتصادية وبرامج أخرى توسع سلة الخدمات التي تقدم للمواطن في مجالات التعليم والرعاية وكبار السن وغيرها. هذه الأمثلة هي جزء من الإنجازات التي عرضها مديرو استنفاد الموارد والتطوير الاقتصادي على الحاضرين في المؤتمر.

ظهرت الحاجة إلى مشروع مميز كمشروع "موارد" على أثر عملية تنفيذ القرارات الخمسية، والتي أشارت بياناتها إلى أنه لا يتم استنفاد الأموال المقدمة ضمن القرارات الحكومية المختلفة أو أن نسب تنفيذها منخفضة، نتيجة لعوائق عديدة. ويكبر هذا التحدي أكثر في السلطات المحلية العربية. ولذلك، ولد هذا المشروع كتعاون مشترك بين الوزارات ومنظمة جوينت. الجهات المشاركة في المشروع هي: سلطة التطوير الاقتصادي للأقليات في وزارة المساواة الاجتماعية، قسم الميزانيات في وزارة المالية، وزارة الداخلية وجوينت - الكا.

يعتبر مشروع موارد عنصراً هاماً في تنفيذ قرار الحكومة 550، الذي تم اتخاذه في أكتوبر 2021 كخطة خمسية للتطوير الاقتصادي والاجتماعي في البلدات العربية، واستمراراً للقرارات 922 و 1480 التي على أثرها أسس المشروع. يقوم المشروع بتحديد وتأهيل مديري استنفاد الموارد، ويقدم لهم التوجيه والتدريب الشخصي، ويجعلهم جزءًا من مجتمع الزملاء المهني ومن عائلة موارد. بالإضافة إلى ذلك، يشارك أيضًا أصحاب مناصب آخرون بالسلطات المحلية في التدريبات القطرية للمشروع وتتم دعوتهم للمشاركة في اللقاءات مع ممثلي الحكومة، هذه اللقاءات تعزز العلاقة بين الحكم المحلي، مع التركيز على السلطات المحلية العربية، وبين الحكم المركزي.
 

مئير بينج: "مشروع موارد لاستنفاد الموارد هو جزء أساسي وحيوي في تنفيذ الخطة الخمسية 550"

مئير بينج، المدير العام في وزارة المساواة الاجتماعية: "مشروع موارد لاستنفاد الموارد هو جزء أساسي وحيوي في تنفيذ الخطة الخمسية 550، وعلى الرغم من المخاوف والأصوات في الخلفية بشأن الخطة الخمسية، بودنا أن نوضح - الخطة مستمرة ومدرجة بالكامل في ميزانية الدولة للسنتين المقبلتين. تعتبر السلطات المحلية مرساة مركزية في تقديم الخدمات للمواطنين، ولذلك نحن نؤمن أن مشروع مثل موارد هو ضروري للمجتمع الإسرائيلي، ضروري لاقتصاد إسرائيل، وبالطبع ضروري للمواطنين العرب في البلاد. نحن نشهد في السنوات الأخيرة توجه نحو التعزيز والاحترافية في السلطات المحلية العربية، ومستنفدو الموارد في مشروع موارد يهتمون على أرض الواقع بضمان وصول الموارد التي تخصصها الدولة إلى جميع مواطنيها، وباستفادة المجتمع العربي أيضًا من هذه الميزانيات. إن الخطط المختلفة التي تقدمها وزارة المساواة الاجتماعية كجزء من الخطة الخمسية "تقدم" تهتم بتعزيز مختلف الأقسام في السلطات المحلية، سواء كان في مجال الصحة أو التعليم أو الهندسة، وأود أن أتقدم بالشكر لكل واحد وواحدة من مستنفدي الموارد على العمل المهني الذي يؤتي بثماره على أرض الواقع".
 

أوري جيل: يعتبر مشروع موارد مثالاً للتغيير المنظوماتي

أوري جيل، المدير العام في جوينت - إلكا: "يعتبر مشروع موارد مثالاً للتغيير المنظوماتي، حيث حددت الحكومة وبالتعاون مع جوينت إلكا، عائق وقاموا بإنشاء حل للمدى البعيد تمثل بوظيفة مستنفدي الموارد. لقد ساعدت إلكا بإيجاد، تصنيف، تأهيل ومرافقة مدراء أقسام استنفاد الموارد و التطوير الاقتصادي، ومكنتهم من استخدام المعرفة، البناء وتوفير الحلول الخاصة للتقرب من الموارد الحكومية وإنشاء منصة للشراكات. يُظهر مستنفدو الموارد أن تصميمهم متواجد في كل زاوية وجانب من عملهم ويثبتون أنه يمكن لأي مشروع أن يتحقق سواء كان كبيراً أم صغيراً. وسنواصل العمل على المشروع بهدف إنتاج نموذج مستدام لتعزيز الثقافة المهنية والتنظيمية، الحصانة والاستقلالية الاقتصادية للسلطات المحلية العربية".
 

حسان طوافرة: سنستمر في توسيع المشروع وزيادة استنفاد الموارد من أجل تحقيق الازدهار للمجتمع العربي

حسان طوافرة رئيس سلطة التطوير الاقتصادي في المجتمع العربي: "مشروع موارد هو أحد أهم المشاريع الرائدة، في مجمل العمل الحكومي. تعمل سلطة التطوير الاقتصادي مع الوزارات الحكومية والسلطات والمؤسسات العديدة،  الناشطة في المجتمع العربي من أجل استنفاد الموارد الحكومية التي تم تخصيصها بموجب القرار الحكومي رقم 550 ومشروع موارد الذي يعمل بشراكة حكومية واسعة مع جوينت الكا. وسنستمر في توسيع المشروع وزيادة استنفاد الموارد من أجل تحقيق الازدهار للمجتمع العربي واندماجه بشكل كامل في الاقتصاد والمجتمع، رغم كل
التحديات".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]