مع مرور الوقت، يفقد أي أثاث أو سطح خشبي بريقه، ويبدو متهالكًا، الأمر الذي يستدعي إعادة اللمعان للخامة الطبيعية، مع أهمية الإشارة إلى أن تلميع الخشب الطبيعي يتحقق من خلال شراء ملمع جاهز أو صنع ما يشابهه في المنزل، باستخدام مواد طبيعية أو طلاء الخامة للتجديد.
في السطور الآتية، وصفات طبيعية لتلميع الأثاث والأسطح الخشبية، بسهولة.
وصفات مجربة في تلميع الخشب

شمع العسل وزيت الزيتون: يُضاف نصف كوب من شمع العسل، إلى وعاء معدني، فيوضع الأخير فوق قدر صغيرة محتوية على الماء الساخن. تشعل حرارة البوتاجاز، حتّى يُذاب العسل. ثمّ، يصب نصف كوب من زيت الزيتون على الشمع المذاب، مع المزج جيدًا. يُسكب المزيج في وعاء زجاجي، مع الانتظار لبعض الوقت، حتى يتماسك. ثمّ، يحفظ في مستوعب صغير. عند تلميع الخشب، يُسخن المزيج في الميكروويف لمدة 30 ثانية، ثمّ ترطب فوطة به، مع فرك أي سطح خشبي، بلطف. يحمي الملمع المؤلف من شمع العسل وزيت الزيتون، الخشب، من الرطوبة الخارجية.

وصفة الخل الأبيض وزيت الزيتون: يُمزج كوب من زيت الزيتون بكوب من الخل الأبيض، مع التحريك. تبلّل فوطة قماشية ناعمة وجافة ونظيفة بالمزيج، وتُستخدم في تلميع الخشب الجاف، مع تحريك الفوطة بصورة دائرية. الجدير بالذكر أن زيت الزيتون يُغذّي الخشب، والخل الأبيض ينظفه، والخليط المؤلف من المكونين يجعل الخامة الطبيعية تتألق، مهما قدمت.
زيت جوز الهند: هو فعّال في تلميع الخشبيات؛ في هذا الإطار، يُنظّف السطح الخشبي بوساطة فوطة قماشية مبللة بالماء، ثمّ يُصبّ كمّ ضئيل من زيت جوز الهند على فوطة جافة ونظيفة، مع مسح الخشب، وتحريك الفوطة بصورة دائرية.

نصائح متعلقة بصنع وصفات التنظيف الطبيعية في المنزل
في الآتي، نصائح مُتعلقة بصنع وصفات التنظيف الطبيعية في المنزل:
1. من المهمّ تسمية الزجاجة (أو المستوعب الصغير) الحاوي على الوصفة الطبيعية وتاريخ صنعها.
2. ترجّ أي وصفة طبيعية سائلة قبل الاستخدام.
3. في حال كانت وصفة التنظيف الطبيعية تتضمن زيت الزيتون في مكوناتها، فإن الزيت الرخيص يعمل بالجودة عينها العائدة إلى الزيت الأكثر تكلفة.
4. يجب أن تكون محتويات أي وصفة طبيعية مستخدمة في التنظيف آمنة للأطفال والحيوانات الأليفة.
5. تُخزّن زجاجات الرش ومنتجات التنظيف، بشكل آمن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]