شهدت العلاقات بين الإمارات وكيان الاحتلال الإسرائيلي طفرة مؤخرا، حيث تم ضخ استثمارات بمليارات الدولارات في الجانبين، وزار أكثر من 1.1 مليون سائح إسرائيلي الإمارات فقط في العام الماضي.

ونقل موقع "I24news" عن سفير الاحتلال لدى الإمارات العربية المتحدة، أيمير هايك، تصريحات أدلى بها، أمس الخميس، قال فيها إن العلاقات بين "تل ابيب" والإمارات تشهد تطورا على جميع الأصعدة.

مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بلغ 2.5 مليار دولار في العام الماضي، وفي الأشهر السبعة الأولى من هذا العام وصل إلى 1.7 مليار دولار، ومن المتوقع أن يصل إلى 3 مليار دولار بحلول نهاية العام. وأضاف أنه تم توقيع أكثر من 27 اتفاقًا، ومن المتوقع توقيع أكثر من 100 اتفاق في المستقبل القريب.

وتابع: "لدينا أكثر من 106 رحلات جوية أسبوعية مع الإمارات، ونحن نتعاون في مختلف المجالات مثل الأمن السيبراني، والطاقة المتجددة، والتكنولوجيا، والزراعة، والتجارة، والاتصالات، والنقل. وفيما يتعلق باستقباله في الإمارات، صرح هايك بأنه شعر وكأنه في بيته منذ لحظة وصوله، وأضاف أنه يشعر بأن هذا المكان هو بيته منذ اليوم الأول، وعندما وصل إلى هنا، شعر وكأنه يزور عائلته، واستقبالهم له كان رائعا لدرجة أنه من الصعب تصديق مدى روعته.

وتم توقيع اتفاق تطبيع بين الكيان الإسرائيلي والإمارات العربية المتحدة في 13 أغسطس/ آب 2020، وبتوقيع هذا الاتفاق، أصبحت الإمارات ثالث دولة عربية توقع اتفاقية سلام مع الاحتلال، بعد مصر في عام 1979 والأردن في عام 1994، وكانت الدولة الخليجية الأولى التي تقوم بذلك، تليها مملكة البحرين. وفي تصريحاته سابقة، أشار رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى أن تحقيق السلام مع السعودية سيكون له تأثير كبير على منطقة الشرق الأوسط والعالم بأسره.

وأفادت صحيفة "يسرائيل هايوم" عن نتنياهو أنه على الرغم من التهديدات التي تشكلها إيران، فإن هناك فرصة جيدة لتحقيق المزيد من اتفاقات السلام مع بعض الدول العربية.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]