أصدرت المحكمة المركزية في بئر السبع حكماً اليوم على أربعة من رجال الشرطة  الذين قاموا بسرقة الفلسطينيين والاعتداء عليهم وتسجيل أفعالهم، قبل نحو ثلاث سنوات على معبر "ميتار".

واعترف رجال الشرطة بالتهمة، على الأفعال التي ارتكبوها، وحكمت عليهم المحكمة بالسجن 4 سنوات، والسجن 3 سنوات، والسجن شهر و4 أشهر، و8 أشهر خدمة ممدنية. كما حُكم على أربعة منهم بالسجن مع وقف التنفيذ والغرامة المالية والتعويضات للمشتكين  كل بقدر نصيبه.*

وبحسب لوائح الاتهام، قاموا بتأمين فجوة في السياج بالقرب من معبر "ميتار"، وذلك لمنع الفلسطينيين من دخول أراضي دولة إسرائيل. وفي عدة مناسبات، بينما وكان المتهمون في سيارة شرطة ويرتدون زي حرس الحدود ومسلحين بسلاح شرطة، وقاموا، مستغلين صلاحياتهم ومكانتهم، بسرقة مبالغ مالية من الفلسطينيين الذين دخلوا إلى إسرائيل عن طريق الاختراق.

وفي بعض الحالات، استخدم المتهمون أسلوب القوة ضد الفلسطينيين، ووجهوا السلاح نحوهم، وتحدثوا إليهم، وقدموا لهم عرضاً، حيث كانوا يقومون، كجزء من واجباتهم، بالتحقق، وقام متهم آخر بتفتيشهم جسديًا، وفي الوقت نفسه قام متهم آخر بوضع بطاقات هوية الفلسطينيين ومحافظهم في هاتف محمول وسرق أموالهم.

وفي بعض الحوادث، قام المتهمون بتوثيق العنف الذي استخدموه ضد الفلسطينيين باستخدام الصور ومقاطع الفيديو الموجودة على هواتفهم المحمولة، وفي بعض الحالات ارتدى المتهمون أقنعة الوجه لتجنب التعرف على هويتهم.

وبعد التحقيق ، تم تقديم لائحة اتهام ضد خمسة من ضباط الشرطة، وضمن اتفاق إقرار  بالتهمة بين الطرفين، اعترف المتهم والمحكوم عليه، كل فيما يخصه، بارتكاب جرائم عديدة وخطيرة. المنسوبة إليهم في لوائح الاتهام، من بين أمور أخرى، ارتكاب جرائم سطو مسلح وخيانة الأمانة والاعتداء الجسيم والتآمر لارتكاب جريمة.

و ادعى قسم تحقيقات الشرطة، من خلال المحامي عدي فالنرمان، أن أفراد الشرطة أساءوا استغلال سلطتهم ومنصبهم والثقة الممنوحة لهم، واستغلوا ضعف الفلسطينيين، وهددوهم أحيانًا بالسلاح . حتى ضربهم، وعلى افتراض أن هؤلاء كانوا مقيمين بشكل غير قانوني، فلن يتواصلوا مع سلطات تطبيق القانون لتقديم شكوى ضدهم.

وسيتم إصدار الحكم على المتهم الخامس في القضية لاحقا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]