شهدت مدينة كربلاء وسط العراق منذ ساعات الصباح الأولى تدفقاً لملايين المعزين من المسلمين لإحياء "زيارة الأربعينية" التي تصادف العشرين من شهر صفر الهجري، وهي مرور أربعين يوماً على استشهاد الإمام الحسين في معركة كربلاء في العاشر من شهر محرم.

ووصلت حشود الزائرين في مدينة كربلاء إلى الذروة عشية ليلة الأربعين، وسط إحصاء أكثر من 3 ملايين ونصف مليون زائر من خارج العراق، إضافة إلى الملايين من داخل العراق.

وأكدت العتبة العباسية أنّ أعداد زائري الأربعين هذا العام بلغت أكثر من 22 مليون زائر.

بدوره، أعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني نجاح زيارة أربعينية الإمام الحسين (ع)، فيما وجه رسالة إلى القوات الأمنية والعتبات وأصحاب المواكب من المواطنين.

وقال السوداني: "من كربلاء البذل والعطاء والإباء والوحدة، نحيي جهود القوات الأمنية والوزارات وإدارات المحافظات والعتبات وأصحاب المواكب من المواطنين، التي أسهمت في إنجاح مراسم الزيارة الأربعينية وضربت أروع الأمثلة في الكرم المنقطع النظير".


وقد استنفرت العتبة الحسينية، بجميع أقسامها وملاكاتها، لتقديم أفضل الخدمات للمعزين والوافدين إلى محافظة كربلاء لغرض أداء مراسم الزيارة.

وفي إيران، أقيمت مراسم عزاء أربعينية الإمام الحسين، اليوم الأربعاء، بحضور السيد علي خامنئي وحشد من الطلاب في حسينية الإمام الخميني في العاصمة طهران.

وانطلقت مسيرة من ساحة الإمام الحسين في طهران على طريق بطول 17 كيلومتراً وصولاً إلى مرقد السيد عبد العظيم الحسني في مدينة ري جنوب العاصمة.

وفي سوريا أيضاً، انطلقت منذ صباح اليوم الأربعاء مسيرة بالآلاف مشياً على الأقدام من مرقد السيدة رقية بنت الحسين إلى مرقد السيدة زينب بنت علي في دمشق، في إحياء لذكرى أربعين الإمام الحسين. وتقدر المسافة بين المرقدين بأكثر من 14 كيلومتراً.

وتعد أربعينية الإمام الحسين تظاهرة بشرية كبيرة على مستوى العالم، إذ تخرج مواكب العزاء في هذا اليوم، ويتوافد الملايين من العراق وكل أنحاء العالم إلى أرض كربلاء لزيارة مرقدي الإمام الحسين وأخيه العباس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]