صادقت الحكومة الحالية في  نهاية كانون الثاني على إلغاء الضريبة التي تم فرضها  على الأواني، احادية الاستعمال،. وكانت هذه إحدى الخطوات الأولى التي اتخذتها الحكومة ، بعد حملة انتخابية وعدت فيها أحزابها بإلغاء الإجراء البيئي الذي أدى إلى انخفاض حاد في استهلاك الأدوات الضارة بالبيئة.

انخفاض بنسبة 34%

وبعد أن أصبح من الواضح أن الضريبة، التي ضاعفت أسعار الأواني احادية الاستعمال ، تمكنت من خفض استخدامها بشكل فعال بنحو 34% خلال 11 شهرا، وقررت الحكومة صياغة "بديل مفيد وصحيح لجميع مواطني دولة إسرائيل". بحسب وزيرة حماية البيئة عيديت سيلمان. لكن حتى الآن لم يتم تقديم البديل، وما زالت الأدوات الضارة تتسبب في التلوث.

بعد استخدام قصير يصل عادةً إلى بضع دقائق، تصبح الأدواتاحادية الاستعمال نفايات تسبب أضرارًا بيئية كبيرة. لا يمكن إعادة تدويرها، وعندما ينتهي البلاستيك في مدافن النفايات أو في الطبيعة، فإنه لا يتحلل أبدًا، بل يتحلل، ويصل إلى الأنظمة الطبيعية ومن خلالها أيضًا إلى الطعام والشراب الذي نستهلكه.

7.5 كغم للفرد سنويًا

في جميع أنحاء العالم، تفرض الدول حظرًا على بيع بعض الأدوات الملوثة التي تستخدم لمرة واحدة. في إسرائيل، تقرر إجراء مخفف، هدفه تقليل الاستخدام وتجسيد ثمن الأضرار البيئية في سعر الأدوات، ولكن ليس منع الجمهور المهتم باستخدامها والسماح لها بحرية الاختيار.

إسرائيل مدمنة على الأواني البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة، وفي الأعوام 2009-2020 تضاعف استهلاك الفرد، كما أن كمية الاستهلاك المنزلي من الأواني البلاستيكية احادية الاستعمال في إسرائيل مرتفعة بشكل خاص: 7.5 كغم للفرد سنويًا - 5 أضعاف الاستهلاك المنزلي في أوروبا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]