ابرقت المحامية ريكي شافيرا روزنبرغ، من مركز مناهضة العنصرية من تأسيس المركز الإصلاحيّ للدين والدولة، برسالة إلى يتسحاك غرشون، المدير العام لسلطة المطارات، كما وللمفوض العام للشرطة الإسرائيلية، كوبي شبتاي، مطالبةً إياهم العمل على التحقيق في حوادث التنميط (البروفالينغ) التي يتعرض لها سائقي النقليات من القدس عند دخولهم إلى المطار، والعمل على وقف هذه السياسة على الفور.
ويأتي التوجه بعد اعتداء عنيف تعرّض له السائقين جمال سلهب وحمزة جعبة، حيث طالبت المحامية تعويض السائقين بمبلغ 50 الف شيكل تعويضًا على الضرر الجسدي والنفسي الذي لحق لهما جراء الاعتداء.
وأوضحت المحامية شافيرا روزنبرغ انها توجهت في السابق لسلطة المطارات مُحتجة على الاعتداء على السائقيّن، إلا أنّ سلطة المطارات لم ترد على التوجه.

تهديد أمنيّ

وأشارت أنه وأثر التجاهل توجهت للشرطة مطالبة بمادة التحقيق مع السائقين بعد الاعتداء عليهما، حيث كشفت مواد التحقيق شهادة أحد حراس الأمن الذين قاموا بالاعتداء على السائقين، والتي من خلالها أكد حارس الأمن أنّ: لدينا أمر في المطار، عندما يصل إلينا أي سائق من سكان القدس، بين الاعمار 16-45 عامًا، يتم التعامل معهم كتهديد أمني، ويجب العمل بكافة السبل للتأكد أنهم لن يقوموا بأي عملية تخريبية!.
بعد وصول مادة التحقيق وتأكيد اتباع سياسية "تنميط"، من خلالها يتم التعامل مع المقدسيّ العربيّ أنه تهديد أمني، توجهت المحامية شافيرا روزنبرغ مرة أخرى لسلطة المطارات بالمطالب التي ذكرت أعلاه، وتشمل تعويض مالي للسائقين الذين تضررا بشكل كبير.

وعن حيثيات الحادثين، قالت المحامية شافيرا روزنبرغ، أنّ بالنسبة لسلهب، وصل إلى المطار بتاريخ 23.8.22، حيث طلب إليه حارس الامن الوقوف جانبًا لفحص السيارة الأمر الذي امتثل إليه سلهب، ولاحقًا حاول سلهب التأكد من سلامة السيارة اثناء الفحص الامر الذي عرضه إلى اعتداء عنيف تم اثر ذلك نقله إلى مستشفى "هار هتسوفيم" لتلقي العلاج، كما وتم إعفائه من عمله مدة شهر كامل تقريبًا.

وعن الاعتداء على جعبة، قالت أنّ جعبة وصل إلى المطار بتاريخ 27.10.22 حيث طلب إليه الوقوف جانبًا وعرض هويته، الأمر الذي قام به جعبة. لاحقًا قام أمن المطار بإدخال عدد من السيارات والسائقين دون فحصهم حتى، مع الإشارة أنّ جميعهم يهود. الموضوع استفز جعبة الذي طال انتظاره وطلب إلى أمن المطار ارجاع الهوية له وأنه غير معني بالدخول إلى المطار لهذا التعامل مما دفع الحار للرد عليه: أنتم تعلم اننا عنصريون.

رد الحارس تطوّر إلى جدال واعتداء على جعبة اثر اضطر إلى نقله بواسطة سيارة اسعاف إلى مستشفى "شمير" ولاحقًا وقفه عن العمل لمدة أسبوع.

التنميط

وأوضحت المحامية في الرسالة أنّ هذا التعامل، الذي يؤكد "التنميط" في معاملة السائقين العرب، وبالتالي وسمهم بالمتهمين دون معلومات عينية، مذل وعدائيّ ومخالف للنظم القانونية منها قوانين أساس كرامة الإنسان، المساواة، وحرية العمل والتنقل.

وأشارت المحامية شافيرا روزنبرغ أنّ "التنميط" ايضًا مخالف للأوامر الإدارية، التي تلزم الشرطة وقوات انفاذ القانون، بالاشتباه بأفراد فقط وفق معلومات عينية ومحددة.

وفي الختام أوضحت المحامية شافيرا روزنبرغ أنّ عدم الرد على الرسالة وتعويض كل من سلهب وجعبة، ووقف سياسة التنميط سيدفع المركز إلى التوجه إلى المحكمة حتى إحقاق ذلك. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]