السيراميك خامة واسعة الانشار، في مضمار في التصميم الداخلي، لأسباب كثيرة، أبرزها صفاتها الإيجابية، مثل: تلبية الأذواق المتغيرة والتوافر بتكلفة مقبولة مناسبة لكل ميزانيات أصحاب المنازل، مهما انخفضت، بالإضافة إلى الجاذبية ومواكبة الجديد في عالم الديكور. هي تحل على الأرضيات و/أو الجدران؛ بحسب شروح مهندسة العمارة السورية لجين الفارس، التي تقول لـ"سيدتي. نت" إن "الخامة عبارة عن مزيج مؤلف من الطين وإضافات أخرى (مواد لدنة وصلبة بحسب الاستخدام والمكان الذي سيستقبل السيراميك). "تُطبخ" المواد داخل أفران ذات درجة حرارة عالية".

الجديد في عالم السيراميك
تتمثّل صفات السيراميك الأولية، في: المقاومة الكيميائية والصلابة، إضافة إلى درجة الانصهار العالية وانخفاض التوصيل الكهربائي والحراري. تتحدّث المهندسة لجين الفارس عن جديد طارئ على خامة السيراميك هذا العام، فتقول لـ"سيدتي. نت" إن "حضور الخامة لم يعتد يقتصر على أرضيات الحمّامات والمطابخ، بل هي تدخل المجالس والمطاعم والمحلات، كما تتضمن زخارف مشرقة في حال التوظيف على الجدران".
وتوضح أن "ألوان السيراميك الدارجة هذا العام، تميل إلى البساطة والهدوء"، لافتة إلى أن "الأبيض والبيج والأزرق السماوي الفاتح ألوان تميز الخامة أخيرًا".

مميزات السيراميك في أعمال الديكور
للسيراميك مميزات عدة مسؤولة عن انتشار الخامة، في غالبية المشاريع؛ مثل:
• كثرة التصميمات والأشكال والألوان والنقشات... هناك السيراميك السادة للأرضيات، كما ذلك ثلاثي الابعاد، إضافةً إلى السيراميك الذي يحاكي الباركيه أو الرخام.
• مقاومة الماء والرطوبة.
• مقاومة الضغط والكسر.
• سهولة طباعة الزخارف والرسومات عليه.
• التكلفة الاقتصادية، إذ يتوافر السيراميك بأسعار مناسبة لكل الميزانيات.

مقارنات بين السيراميك والخامات الأخرى
تعقد المهندسة لجين مقارنات بين السيراميك المُستخدم في تكسية الارضيات وخامات أخرى، مثل: البورسلين والباركيه والفينيل، فتقول إن "خامة السيراميك سهلة التنظيف، كما لا يعلق الغبار والتراب وأي سائل بها، بالإضافة إلى خصائص مُتعلّقة بالمرونة وسهولة التركيب والصلابة والمقاومة الكيميائية والتصاميم المنوعة". وتضيف أن "البورسلان، بدوره، يعدّ من أنواع البلاط الأكثر شهرة حول العالم، لما يمتاز به من ألوان لمّاعة، مع الاستخدام في تكسية الأرضيات والجدران، لا سيما في القصور والفلل والفنادق والشركات الضخمة"، موضحة أن "البورسلين الإسباني يعدّ من الأنواع الأرفع جودة والأكثر تكلفة، على مستوى العالم، وهو أكثر قوة مُقارنة بالسيراميك، فخامة البورسلين خالية من أي مسامات، كما أن المواد الأولية التي تدخل في تركيب البورسلين أكثر صلابة من السيراميك".

لناحية الفينيل، هو نوع من الأرضيات المستخدمة في البناء والمصنوعة من البلاستيك، علمًا أن الفينيل قابل للصق على الأرضيات المصممة من السيراميك وتلك الرخامية. عن مميزات الفينيل، تقول المهندسة أنّه "يتميز بالعصرية والتنوع ويخفي العيوب، إن وجدت على الأرضيات، كما هو يقاوم الرطوبة"، مضيفة أنه "يسهل تركيب الفينيل"، مع الإشارة إلى أن "الخامة منخفضة السعر".

الباركيه عبارة عن شرائح خشبية ذات سماكة قوية تُستخدم في تكسية الأرضيات، بوساطة مادة لاصقة. تتنوع أشكال الباركيه وألوانه، مما يلبي أذواق الناس المختلفة. لكن، من سيئات الباركيه، بحسب شروح المهندسة، عدم ملاءمة الأجواء الرطبة.

قبل شراء السيراميك لأرضيات المنزل
قبل شراء السيراميك للأرضيات، تتحدث المهندسة عن نوعين من حيث امتصاص الماء، هما: قليل الامتصاص للماء وعالي الامتصاص، ومن حيث الملمس، هناك السيراميك اللمّاع أو المصقول واللماع بصورة نصفية (نصف لمعة) والخشن. وتعدّد العوامل التي يجب اتباعها عند اختيار السيراميك، للأرضيات، مثل: حجم الفراغ ودرجة الرطوبة فيه ومدة ثبات لون السيراميك وخلوه من الشوائب وجودته وتجانس ألوانه ومقاومته للتآكل. وتدعو إلى تحقيق التناسق اللوني بين الجدران والأرضيات السيراميك، مكررة أن حضور الأرضيات السيراميك لم يعد يقتصر على المطابخ والحمامات، بل هو يحلّ في غرف الجلوس، ليستبدل بالرخام. وتنصح بتحقيق الفخامة حتى في تصميم الجدران عن طريق اختيار السيراميك اللماع للأسطح المذكورة، على أن تكون مقاسات البلاطات في الأرضية متناسقة مع الألواح المستخدمة على الجدران.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]