وافقت الحكومة في اجتماعها الأسبوعي اليوم، الأحد، على الخطة الخمسية للأعوام 2024-2028 الرامية لتقليص الفجوات الاجتماعية والاقتصادية وتطوير الاقتصاد في شرق القدس بميزانية بلغت3.2 مليار شيكل. هذا وقدمت الخطة على يد وزير القدس، مئير بروش، بمشاركة وزارة المالية وبلدية القدس اضافة الى وزارات حكومية أخرى.

تتناول الخطة موضوعات التعليم، التوجيه المهني، تشجيع التوظيف، تطوير الطرق، دعم النقل العام، المشاريع المتعلقة بالطاقة والكهرباء، الصرف الصحي، التخطيط الهيكلي، الصحة، الرفاهية، الاستدامة، المباني العامة، الثقافة، الترفيه، الأمن الشخصي والخ.

يشار الى أن وزارة القدس ستكون مسؤولة عن إدارة تنفيذ الخطة، وسيتم تشكيل لجنة توجيهية عليا للخطة برئاسة المدير العام لوزارة القدس، وستضم ممثلين من مكتب رئيس الحكومة ووزارة المالية وبلدية القدس.

الى ذلك، قال وزير القدس مئير بروش: "بعد شهور عديدة من العمل الجاد، قدمنا للحكومة قرارًا احترافيًا وشاملاً يزيد الاستثمار في القدس الشرقية بنسبة 50%، وهو مبلغ غير مسبوق يتجاوز 3 مليارات شيكل. عمل الخبراء في وزارة القدس بالتعاون مع بلدية القدس ووزارة المالية والعديد من الوزارات الحكومية، بهدف استخلاص الدروس من السنوات الخمس السابقة وتقديم خطة جديدة أكثر فاعلية. أشكر رئيس الوزراء نتنياهو، ووزير المالية سموتريتش، ورئيس البلدية ليون، وجميع الوزارات الحكومية التي شاركت في هذا الجهد."

وفي السياق، قال المدير العام لوزارة القدس، أساف يزدي: "أنهى اليوم عملًا استمر لمدة عام ونصف. هذا قرار حكومي ذو أهمية وطنية، وهو أكبر برنامج تديره وزارة القدس. هذا برنامج رائد في نطاقه وميزانيته لصالح حوالي 400,000 من سكان القدس الشرقية. شكرًا لجميع العاملين في هذا المشروع."

أما نائب المدير العام لوزارة القدس، ليرون يفلح، فقالت: " قامت وزارة القدس بعمل مشترك مع شركائنا في بلدية القدس ووزارة المالية. نحن فخورون بأننا قدمنا القرار لتقليص الفجوات الاجتماعية والاقتصادية في شرق القدس. أعددنا القرار بالتعاون مع ممثلين عن سكان شرق القدس بهدف تقديم حلول شاملة. أتوجه بالشكر للمدير العام والوزير على دعمهم الكامل لإتمام هذا الإنجاز."


النقاط الرئيسية للخطة

التربية والتعليم - 800 مليون شيكل

1. زيادة نسبة طلاب المنهاج التعليمي الإسرائيلي وتقديم برامج تحضيرية للاندماج في الأكاديمية الإسرائيلية، بهدف تحسين فرص التوظيف العالية الجودة، وذلك من خلال تقديم حوافز تربوية ومادية.
2. تعزيز مستوى القراءة والكتابة، مع التركيز على اللغة العبرية بين الطلاب وموظفي التعليم.
3. العمل على تقليل نسبة التسرب، تحسين مناخ التعليم، الوقاية من العنف والتعامل مع الطالب.
4. دعم وتشجيع التعليم اللامنهجي وتطوير المهارات والشعور بالقدرة على التواصل والمشاركة في تطوير المجتمع.
5. تعزيز التعليم التكنولوجي والعلمي مع التركيز على المهن التي تسمح بالتكامل في فرص عمل عالية الجودة وتعليم متقدم.


توظيف وتطوير اقتصادي - 507 مليون شيكل
1. التوجيه المهني وتشجيع التوظيف:
ستعمل وزارة العمل على توسيع نطاق المشاركين في المركز للتوجيه المهني في شرق المدينة. سيتم تعزيز التعليم التكنولوجي وتحسين البرامج التدريبية لزيادة عدد الطلاب في المدارس المهنية للشباب بواسطة افتتاح مدرستين جديدتين. كما ستبحث خدمة التوظيف في احتياجات وخيارات توسيع فرعها في شرق القدس، وتقييم إمكانية توسيع برنامج "دوائر" للتوظيف وبرامج أخرى لتعزيز فرص التوظيف. البلدية ستعمل بشكل مكثف مع أرباب العمل والحكومة لتشجيع توظيف سكان شرق القدس في وظائف ذات رواتب مرتفعة.

2. تعلم اللغة العبرية للتوظيف:
ستُقام برامج لتعلم اللغة العبرية للراغبين في العمل والراغبين في تعلم اللغة، مع التركيز على تقديم دورات شاملة للسكان في شرق المدينة.

3. وظائف ذات إنتاجية مرتفعة:
سيتم إقامة برامج تسمح بتقييم القدرات المهنية لسكان شرق القدس ودمجهم في وظائف ذات إنتاجية عالية بعد التخرج من التعليم الرسمي.

4. تنمية اقتصادية:
ستعمل وكالة الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد على تشجيع وترويج وتطوير الأعمال الصغيرة والمتوسطة في شرق القدس. السلطة المختصة بالاستثمار وتطوير الصناعة والاقتصاد ستقدم دعمًا لأصحاب العمل لاستقطاب الكفاءات والعمال من شرق القدس، مع التركيز على الوظائف ذات الرواتب العالية والمهن المطلوبة في السوق. جهاز الديجيتال الوطني سيعمل على محو الأمية الرقمية لدى سكان شرق القدس. البلدية ستعمل مع الشركات الكبرى في مجالات الهايتك لتشجيع التوظيف في شرق القدس وسيتم إقامة مركز للابتكار التكنولوجي يُعنى بتشجيع المبادرات التقنية وتأسيس الشركات الناشئة والتكامل في قطاع الهايتك، بالتعاون مع وزارة العمل.
تنمية البنية التحتية - 833 مليون شيكل

1. تطوير الطرق التي تخدم النقل العام:
ستعمل وزارة المواصلات على تحسين وسائل المواصلات في القدس الشرقية من خلال تسهيل وصول المواصلات داخل الأحياء وبينها، وربطها بغرب المدينة. هذا سيتم عن طريق تصميم ودراسة جدوى لطرق جديدة تخدم النقل العام، أو تطوير الطرق الموجودة وفق النموذج الاقتصادي للنقل المطور.

2. المشاريع:
- مفرق العيساوية: إنشاء مفرق له مستويين للطريق رقم 1 مع طريق رقم 347 وتقاطع المدخل مع قرية العيساوية.
- مفرق عطاروت: فحص ميزانية المفرق ضمن دراسة جدوى مالية بالتعاون مع شركة المراقبة.
- الطريق الدائري الشرقي: تصميم وتخطيط للطريق الدائري الشرقي وتحسين الطريق الأمريكي الشمالي.

3. النقل العام:
برنامج شامل لتحسين خدمات النقل العام في القدس الشرقية من خلال فحص الخطوط الموجودة وتطويرها، إضافة محطات جديدة، واستثمار في تكنولوجيا الحافلات. كما سيتم تحسين جودة الخدمة بوسائل متقدمة وتوحيد الشركات المحلية.

4. الطاقة:
تشجيع استخدام الطاقة المتجددة، تحسين شبكة الكهرباء في القدس الشرقية، وتقديم مواقف لشحن السيارات الكهربائية. تطوير وترقية أنظمة الإضاءة في المؤسسات والأماكن العامة.

5. الكهرباء:
تعزيز البرامج المخصصة لتحسين إمداد الكهرباء وجودة الخدمة لسكان شرق القدس.

6. المجاري:
تستمر شركة جيحون (شركة المياه للقدس) في تنفيذ مشاريع البنية التحتية للصرف الصحي في القدس الشرقية ضمن برنامجها السنوي.


التخطيط - 132 مليون شيكل

1. التخطيط القانوني:
ويهدف ذلك الى زيادة عدد وحدات السكن بمعدل 2000 شقة تقريبًا كل سنة. ويتم هذا بالاعتماد على الخطط العريضة المفصلة المستمدة من الخطط الهيكلية وخطط التجديد المدني التي تشمل مزيج الاستخدامات وإعادة التأهيل وتطوير البنية التحتية العامة. كما يهدف إلى تطوير الخطط لمجمعات الصناعة والعمل والتجارة في القدس الشرقية، بالإضافة إلى ترويج عمليات المسح من اجل ترتيب الأراضي في القدس الشرقية.

2. المباني العامة:
يتضمن الترويج والتخطيط وإنشاء مباني عامة مثل مراكز المجتمع ودور الرعاية وتوسيع قاعات الرياضة والمكتبات لتقديم خدمات أفضل للسكان وتحسين الخدمات العامة في أحياء القدس الشرقية.


خدمات للسكان - 900 مليون شيكل

1. الصحة:
تقليص الفجوات في مجال الصحة، مع التركيز على المجالات التالية: خدمات المجتمع بما في ذلك الاستشارات الطبية، سنوات الحياة الأولى مع توسيع مراكز الأمومة والطفولة ووحدات تطور الطفل. تعزيز الخدمات النفسية داخل المستشفى وفي المجتمع، ودعم جهاز الاستشفاء للمرضى. سيتم تأسيس فريق تخطيط حكومي لتحسين الوضع الصحي في شرق القدس ولتقليل الفجوات في الصحة خلال 120 يومًا.

2. الرفاهية:
ستركز وزارة الرفاهية على تقديم خدمات رعاية مُحسَّنة وشاملة، مع تعزيز الرأسمال البشري وتوزيع العمال الاجتماعيين بشكل متوازن في شرق القدس. كما ستركز على تطوير برامج للشباب المعرضين للخطر وبرامج للوقاية من العنف الأسري وتوسيعها للأطفال في المراحل المبكرة من العمر.

3. البيئة:
ستركز وزارة حماية البيئة على إعادة تدوير النفايات المنزلية، وإعادة تأهيل المناطق الملوثة، والتوعية البيئية.

4. الحيز العام:
ترويج الخطط لتحسين المناطق العامة في أحياء شرق القدس، مع التركيز على تطوير المناطق الترفيهية وتحسين لنظافة.

5. الثقافة والمجتمع:
ستعمل وزارة القدس على تعزيز النشاطات الثقافية والرياضية في شرق المدينة.

6. الأمن الشخصي:
ستركز وزارة الأمن الوطني على تعزيز الأمن الشخصي في أحياء شرق القدس، من خلال زيادة وجود رجال الشرطة وتحسين التعاون مع المجتمع.

7. المبادرات المحلية:
ستدعم وزارة القدس المشاريع التي تهدف إلى تحسين الوضع الاجتماعي في شرق القدس بالتعاون مع جمعيات ومبادرات محلية. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]