رفضت المحكمة المركزية استئنافاً من 6 عائلات في قرية الولجة جنوب القدس، ضد تنفيذ أوامر هدم منازلها، ما يضع 38 منزلاً أخر تحت خطر الهدم، علاوة على أن 40 منزلاً قد هدم سابقاً.

وقالت مؤسسة عير عميم اليسارية الاسرائيلية انه نظراً لاستنفاد جميع الخيارات القانونية على ما يبدو، يمكن تنفيذ هدم المنازل على الفور وسيترك 6 أسر، 35 شخصاً في المجموع، بلا مأوى.

واضافت يستحيل على سكان الولجة الحصول على تصاريح بناء في الجزء الذي تم ضمه من القرية والذي يخضع لسيطرة بلدية القدس، فمنذ عام 1967 لم تضع السلطات الإسرائيلية مخططاً هيكلياً للقرية وعندما بدأ مجتمع الولجة خطته الخاصة في عام 2006، رفضتها لجنة التخطيط اللوائية.

عدم وجود خطة هيكلية معتمدة 

ووفق عير عميم فانه مع عدم وجود خطة هيكلية معتمدة، لا توجد إمكانية للحصول على تصاريح بناء وتعتبر جميع أعمال البناء في المنطقة منذ عام 1967 غير قانونية إسرائيلياً، في الوقت نفسه أقرت الدولة مخططات وشرعت في بناء آلاف الوحدات الاستيطانية على أراض صودرت من الولجة، وآخرها خطة بناء مستوطنة جديدة تسمى "هار جيلو ويست".

وقالت إن التأثير المشترك لرفض المخططات الهيكلية إلى جانب التنفيذ الصارم لأوامر الهدم يهدد باقتلاع مجتمع الولجة بأكمله من القدس، الولجة هي واحدة من المناطق داخل القدس الشرقية حيث التخطيط الإسرائيلي التمييزي وسياسات الهدم العدوانية هي الأشد قسوة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]