17٪ من سكان إسرائيل هم من ذوي الاحتياجات الخاصة. وجدت الدراسات أنه في المجتمع العربي يوجد عدد أكبر من الأشخاص ذوي الإعاقة مقارنة بعامة السكان.
من أجل إتاحة فرص متساوية للأشخاص ذوي الإعاقة، تقدم الدولة مجموعة متنوعة من البرامج والخصومات والبدلات مثل: بدل الإعاقة، وبطاقة وقوف السيارات، والإدماج المهني، وبدل الخدمات الخاصة، وبدل طفل معاق وغير ذلك. تساعد هذه الحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم في جوانب المرونة الاقتصادية والاستقلالية والشراكة في المجال العام. في الوقت نفسه، لا يدرك الناس دائمًا حقوقهم والطريقة التي يمكنهم من خلالها ممارسة هذه الحقوق.

لهذه الغاية، أنشأت جوينت- اسرائيل ما وراء الحدود برنامج "مراكز المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم في المجتمع العربي" الذي يشجع على استغلال الحقوق في القطاع العربي من خلال المرافقة الشخصية للمتقدمين وكذلك إجراءات التعرض الاستباقية للجماهير المستهدفة ذات الصلة. الجمهور المستهدف. البرنامج تديره منظمة "مسيرة" التي تعمل لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع العربي
كجزء من البرنامج، في المرحلة التجريبية، تم افتتاح أربعة مراكز تقدم إجابات لخمس بلديات: الناصرة طمرة-كابول والطيرة ورهط، بهدف دمج الخدمة في المستقبل وتوسيعها.
انطلاقاً من نشاط البرنامج ميدانياً، أصبحت الحاجة إلى الخدمة أكثر حدة، ومن الواضح أن هناك نقصاً في الوعي بقضية الحقوق إلى جانب المعلومات المضللة التي تؤدي في بعض الحالات إلى قلة الاستغلال وبشكل مفرط. حالات تسمح بالاستغلال الفاضح للسكان.


تقدم مراكز المعلومات الدعم المهني المجاني للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، من أجل زيادة الوعي بالحقوق وزيادة إعمال الحقوق التي يستحقونها.
تم افتتاح مراكز المعلومات كجزء من برنامج مشترك لجوينت- اسرائيل ما وراء الحدود ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الصحة ومؤسسة بيدر ومؤسسة مسيرة.


جوينت- اسرائيل ما وراء الحدود هي شراكة إستراتيجية بين جوينت إسرائيل مع الوزارات الحكومية، وعلى رأسها وزارات الرفاه والصحة والمالية. الهدف النهائي للشراكة هو تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحياة المستقلة. تعزز الشراكة عددًا من الخطوات التي تهدف إلى تحقيق الهدف: إضفاء الطابع الشخصي على الخدمات والعيش المستقل والنقل. يحظى المجتمع العربي باهتمام فردي في خطة عمل الشراكة وتجري هذه الأيام دراسة شاملة مع وزارة المساواة الاجتماعية حول الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع العربي من أجل تعميق المعرفة الموجودة حول هذا الموضوع. والحصول على قاعدة بيانات لتدخلاتنا القادمة.

كيف يمكن الوصول إلى المراكز والحصول على المساعدة؟
تستجيب المراكز حاليًا للمدن المشاركة في التجربة، بهدف توسيع الخدمة في المستقبل. يمكن الوصول إلى المراكز أو عن طريق الهاتف:
الطيرة: 050-3676550
الناصرة: 050-2306787
راهط: 050-3675691
طمرة-كابول: 050-3668844
لكل مركز منسق ومتطوعون يستجيبون للمتقدمين. من المهم التأكيد على أن المركز لا يوفر معلومات للأسئلة فحسب، بل يقدم إجابة شاملة: يعقد المنسقون محادثة متعمقة مع المتقدمين ويفحصون معهم الحقوق التي يستحقونها ثم يرافقونهم طوال عملية ممارسة الحقوق حتى نهايتها. أحد أهداف البرنامج هو إعطاء المتقدمين أدوات للتعامل مع النظام والعمل بشكل مستقل في المستقبل. بالإضافة إلى تلقي الإحالات في المراكز، يعقد المنسقون اجتماعات عرض إقليمية تهدف إلى الوصول بنشاط إلى الجمهور المستهدف وزيادة الوعي بالحقوق.
ندعوك للاتصال بالمركز الأقرب إليك ومعرفة الحقوق التي يحق لك أو لأفراد أسرتك التمتع بها
للمزيد من المعلومات، يمكنك الدخول إلى صفحتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/groups/1266203476923272/?ref=share&mibextid=lURqYx 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]