بمبادرة، موقع ومؤسسة بكرا الإعلامية، والمنتدى الجماهيريّ الشعبي والقطري، وبمشاركة ما يقارب 20 الف مشارك، حسب تقرير شرطة تل ابيب، من كافة اطياف المجتمع العربي والإسرائيلي، من الشمال حتى النقب، ومشاركة واسعة للسلطات المحلية العربية، بتجنيد حافلات لنقل المشاركين، وبغياب لجنة المتابعة للجماهير العربية، ووجود مكثف لوسائل اعلام محلية وعالمية، اختتمت مساء الأحد "مسيرة الأموات" الحاشدة والأولى من نوعها، والتي جابت شوارع تل ابيب، والتي حملت خلالها توابيت بعدد القتلى في المجتمع العربي هذا العام، تقدمها العائلات الثكلى، ومن ثم النعوش، واللافتات ومن ثم المشاركين والقيادات. وبرز مشاركة صندوق "مسيرة".

دور كبير للسلطات المحلية
جدير بالذكر انه كانت هناك مشاركة فاعلة وغير مسبوقة للسلطات المحلية خلال المسيرة، والذين جندوا الناس للمشاركة في المسيرة، ونظموا حافلات من بلداتهم لحضور المسيرة، واهتموا بتنظيم منسقين لمرافقة الناس في الحافلات. 

وبرزت مشاركة عدد كبير من السلطات المحلية، التي تجندت بشكل كامل بالحافلات والمشاركين ومشاركة الرؤساء.

متطوعو أجيك - اجيال ومسار
كما وكان لمشاركة مؤسسة أجيك ومتطوعي المؤسسة دور كبير في المسيرة حيث حملوا النعوش وكانوا على رأس المسيرة والتنظيم.

وكان الشبان من الأطر الثلاثة (أجيك، اجيال، مسار) في مقدمة المسيرة، وهؤلاء لم يأتوا للتنزه انما قادوا مسيرة واضحة تحمل رسالةأ بأن الجيل الجديد يريد العيش بأمان وأمن، وينظر الى مستقبل افضل، وكان المشهد مهيبًا من خلال مشهد جميع المتطوعين، والذي كان بالتنسيق مع موقع بكرا.

مشاركة فاعلة لذوي الهمم وايصال رسالتهم
وكانت احدى اهداف المسيرة هو إبراز دور الجيل الجديد، والتركيز على رسالتهم، بالإضافة الى التركيز على اصحاب الإعاقة وايصال رسالتهم. 

تغطية قطرية وعالمية وغياب قيادة لجنة المتابعة
وحصدت المسيرة أصداء واسعة وردود فعل كبيرة وايجابية على مستوى المجتمع العربي والبلاد عامة، حتى أن وسائل اعلام عالمية، كقناة الجزيرة، قامت بتغطية المسيرة بشكل موسع.

يشار أن لجنة المتابعة والقطرية غابتا عن المشاركة مع المبادرة الجماهيرية، لأسباب خاصة، وكان قد تم التوجه اليهم، وفي المقابل كان هناك حضور كبير للسلطات المحلية ومشاركة غير مسبوقة

وشارك  بالاضافة لرؤساء السلطات المحلية عدد من أعضاء الكنيست العرب في المسيرة، برز منهم النواب أيمن عودة ود. أحمد الطيبي و د.منصور عباس ود.ياسر حجيرات، لكن غاب رئيس لجنة المتابعة العليا محمد بركة والشيخ رائد صلاح

وبرز من المشاركين، عدد كبير من عائلات القتلى، الذين تقدموا المسيرة.

كما وشارك عدد كبير من اليهود الديمقراطييين.

 أهم القضايا

وهدفت المسيرة الى تحويل هذه القضية إلى أهم القضايا في اسرائيل وبالتالي الضغط على متخذي القرارات.

وحدد المسار للمسيرة من "دوار هبيما" حتى "دوار المتحف" (هموزيون)، وانطلقت الساعة 19:00 مساءً حتى الساعة 21:00 مساءً.

ووصلت عدد من الحافلات من مختلف البلدات العربية، بالتنسيق مع المجالس والمراكز الجماهيرية ومؤسسات المجتمع المدني.

كما هدفت المسيرة، والتي كانت على هيئة "جنازة"، تقدمها عدد من التوابيت، إلى اسماع صوت رافض للعنف، صوت يرتقي إلى حجم المأساة ويسمع أصوات الأحياء الذين باتوا يخشون من العنف الذي يطال كل منزل وكل فرد في مجتمعنا.

برنامج خطابي وفني


واختتمت المسيرة ببرنامج خطابي، وفني،لعدد من القيادات والناشطين، وتولت عرافة البرنامح صابرين مصاروة ،د. سمير محاميد رئيس بلدية ام الفحم الذي تحدث عن التمييز الواضح في الدولة، كما قدمت الفنانة لمى ابو غانم عرض غنائي.

يذكر أنّ المسيرة تأتي بمبادرة ، موقع ومؤسسة بكرا الإعلامية ، والمنتدى الجماهيريّ الشعبي والقطري ويشاركه عدد من الأطر والهيئات منه؛ منتدى الأطباء العرب القطري، جمعية ومركز أجيك القطري، صندوق مدد، مركز أجيال، مؤسسة وجمعية حاسوب، مبادرات إبراهيم، صندوق مسيرة لأصحاب الإعاقات، مراكز التعليم اللامنهجي القطري، مركز أمان، جمعية يدًا بيد، مركز مساواة، مواطنون ضد الجريمة، سلطات محلية، مركز الفنار، وجمعيات ناشطة أخرى من المجتمع المدني من النقب حتى الشمال.

تصوير:
Gal Mosenson‎‏
Avshalom Sassoni/Flash90
טלי מלמד

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]