حول اهمية مسيرة الأموات وضرورة المشاركة فيها تحدث موقع بكرا مع المحامية والناشطة السياسية والنسوية مها اغبارية، والتي قالت خلال حديثها:

"المشاركة الفلسطينية في الداخل في هذه المسيرة مهمة جدًا، ورفع التوابيت خلال المسيرة هو محاولة لجعل الموت والجريمة ظاهرًا وبارزًا، وحين يُشاهد بالعين المجردة، سيشعر الجميع بألم العائلات التي ثكلت ابناءها بسبب انتشار ظاهرة العنف".

وأضافت: "هناك عدة اسباب لظاهرة العنف والجريمة، والتي انتشرت بشكل كبير خلال السنوات العشر الأخيرة،  بدون رفع اللوم عنا كمجتمع، لكن اسبابها الرئيسية هي حكومات اسرائيل التي هجرت المجتمع الفلسطيني في الداخل".

وتابعت: "ومن الأسباب الأخرى لانتشار الجريمة عدم وجود رادع لعائلات الإجرام، التي باتت تشعر بعدم وجود رادع لها، مما يجعلها تتصرف بحرية". 

مكان المسيرة 

واردفت: "بما اننا نصوب اصابع الاتهام نحو الدولة والحكومة، فيجب ان نتواجد في عقر دارهم، ونشارك في هذه المسيرة بحضور طاغي وكبير، ضد الجريمة، ونقول بصوت عالي: "انتم المسؤولون وعليكم اتخاذ موقف ورادع ضد منظمات الاجرام".

واوضحت ان: "على الحكومة والدولة ان تعمل على ابطال الجريمة، وليس معاقبة الداخل الفلسطيني، بمعنى انهم اذا بنوا محطة شرطة، فيجب عليهم ان لا يعاقبونا من خلالها، بل يعاملونا كمواطنين متساوين في هذه الدولة، وعلى الحكومة ان تعرف ان هذه الظاهرة اذا انتشرت ستصل الى المجتمع الإسرائيلي". 

واكدت: "اريد ان اسمعهم صوتي هناك في قلب تل ابيب، والمطالبة بالعمل على منع الجريمة، اريد ان اقول لهم انتم الذين صنعتم مجتمعا عنيف من خلال نهجكم مع المجتمع العربي ونشر السلاح..نشارك في المسيرة لأننا نريد مستقبلا آمنا لمجتمعنا".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]