وقعت الهستدروت وشركة "ميلغام" ولجنة العمال الاثنين على اتفاقية عمل جماعية في الشركة ستشمل حوالي 100 من ممتحني السياقة العملية الذي يُجرون ما يقارب 1400 امتحان سياقة عملي يوميا للمركبات الخاصة والتجارية، الزراعية والحافلات والدراجات التي تعمل بمحرك، في منطقة بيتح تكفا والشمال.

وتعتبر هذه الاتفاقية الثانية في الشركة، حيث تم توقيع الاتفاقية الأولى في العام 2021 بعد إقامة التنظيم العمالي وانضمام العمال للهستدروت. وستكون الاتفاقية الجديدة التي تم توقيعها سارية الصلاحية حتى تاريخ 31 ديسمبر من العام 2025 وتعمل على تحسين أجور الممتحنين وتمنحهم حوافز عديدة.

النقاط الرئيسية 

ومن بين النقاط الرئيسية في الاتفاقية: زيادة في الأجر بمقدار أربعة شواقل في الساعة لكل عامل صاحب أقدمية في العمل ستة أشهر أو أكثر؛ مقابل مادي ملحوظ لساعة العمل لممتحني السياقة للمركبات الثقيلة، بواقع سبعة شواقل أخرى للساعة لكل امتحان سياقة؛ منح تحفيزية شهرية بقيمة 1،000 شيكل لممتحني السياقة للدراجات النارية الذين أكملوا 75 امتحان سياقة عملي شهريًا. هذا وسيتم احتساب الدفع وفق المعدل بأثر تراجعي كل سنة؛ وسيحصل فاحصو الدراجات النارية على ثلاث شواقل إضافية على أجر الساعة للامتحان النظري، بدءًا من الامتحان الخامس والثمانين.

ويشمل الاتفاق أيضًا: استرجاع مصاريف السيارة بمبلغ 1.45 شيكل لكل كيلومتر من مكان الإقامة أو المبيت؛ اما الموظفون الذين يضطرون لقضاء الليلة في فندق (على حساب صاحب العمل)، من أجل الحضور لمكان العمل في مكان بعيد، سيحصلون على خمس ساعات أجر إضافي لكل ليلة؛ بالإضافة إلى مكافأة مع التوقيع على الاتفاقية قدرها ألف شيكل للعاملين الذين يتمتعون بأقدمية في العمل لمدة سنة ونصف أو أكثر، هذه الفئة من العاملين التي تشكل حوالي 85٪ من مجمل العمال. الاتفاقية الجديدة تعمل أيضًا على تحسين آلية اجراءات الطاعة وإجراءات الفصل، والتي لم تكن واضحة بما فيه الكفاية في الاتفاق الاول.

وشارك في صياغة الاتفاقية رئيس نقابة عمال المواصلات في الهستدروت المحامي إيال يادين، المستشار القانوني لنقابة عمال المواصلات المحامية ناتالي شوخوبتسكي من مكتب أ موراج، رئيس نقابة ممتحني السياقة العاملين في ميلغام منير صعب، المستشار القضائي للشركة د. إيال كاتس، مديرة القسم القانوني في الشركة، المحامية باتيا شارون، والمحاميان يارون كريمر وروني إيتاح جنت من مكتب فاينبرغ.

ثمرة تعاون 

وقال المحامي إيال يدين، رئيس نقابة عمال المواصلات في الهستدروت: "أود أن أهنئ على توقيع الاتفاقية الثانية النهائية لموظفي مشروع ممتحني السياقة في شركة ميلغام، وهي اتفاقية تم توقيعها كثمرة تعاون بين الطرفين من منطلق الرغبة في السير بالشركة نحو النجاح. الاتفاق يرفع الأجور وكذلك إنتاجية العمل، مع الحفاظ على حقوق العمال ورفاهيتهم، ويثبت أهمية العمل النقابي في تحسين وتعزيز مكانة العامل. سنواصل العمل على تحسين الأجور وظروف العمل في قطاع المواصلات".

وقال رئيس مجلس إدارة مشروع ممتحني السياقة في ميلغام منير صعب: "أرحب بالاتفاق الذي يحسن أجور الممتحنين بشكل كبير، مع الحرص على أمنهم الوظيفي إلى جانب منحهم الحوافز المالية الإضافية للموظفين ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]