شارك عشرات آلاف الإسرائيليين، الأحد، في التظاهرات المنددة بخطة التشريعات القضائية (تسميها الحكومة "إصلاح القضاء")، المثيرة للجدل والتي تعتزم الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو تنفيذها.

ويشار إلى أنه "وللأسبوع الـ29، شارك عشرات آلاف الإسرائيليين عند 150 تجمعا، يوم أمس السبت، في أنحاء البلاد شمالها ووسطها وجنوبها، ضد خطة التشريعات القضائية".

ويتظاهر المئات من الإسرائيليين، الذين جاؤوا من كافة أنحاء البلاد، أمام مبنى المحكمة العليا الآن، حيث تأتي التظاهرة بدعوة من حركة جودة الحكم. 

بدون ديمقراطية لا توجد أكاديمية

وفي كلمتها أمام الحضور، قالت بروفيسور منى مارون، نائبة الرئيس وعميدة البحث والتطوير في جامعة حيفا: أنا لست سياسية - أنا منخرطة في العلوم والبحث. أعتقد أن نظام التعليم العالي سيسمح للشباب والشابات بفرص متساوية، لكن الأكاديمية تتعرض هذه الأيام لهجوم غير مسبوق.

وأوضحت: بدون سلطة قضائية مستقلة وقوية، ستتعرض الأكاديمية لأهواء السياسة. التميز الأكاديمي لا يسير جنبًا إلى جنب مع الآراء التي تتوافق مع الإجماع العام. بدون ديمقراطية لا توجد أكاديمية، وبدون الأوساط الأكاديمية لا يوجد من يحمي الديمقراطية.

وأوضحت: في الاحتجاج الحاليّ، لا يوجد يسار ويمين ولا متدين ضد علماني ولا يهود مقابل عرب. هذا احتجاج من المجتمع الإسرائيلي بأسره ونحن هنا من أجل مستقبل أفضل لنا ولأجيال المستقبل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]