الطوابير الطويلة والازدحام في غرف الطوارئ ليس مصيرًا، انما هو نتيجة مباشرة لأزمة الميزانية المستمرة. بعد قفزة في التمويل العام للنظام الصحي في إسرائيل خلال سنوات كورونا، شهد العام الماضي تراجعًا كبيرًا - ووصل تدريج اسرائيل الى قاع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. جاء ذلك وفقًا لتقرير جديد صادر عن شبكة سي بي إس

بعد سنوات الكورونا، انخفض معدل التمويل العام للنظام الصحي في إسرائيل مرة أخرى - ووصل تقريبًا إلى أسفل ترتيب الدول المتقدمة (OECD). نشرت هذه المعطيات وفقًا لنتائج المكتب المركزي للإحصاء المنشورة هذا الأسبوع، وتعود إلى العام 2022، الذي كانت فيه حكومة لبيد بينيت في السلطة. ومع ذلك، حتى في الحكومة الحالية لا يوجد تغيير جذري في هذا الاتجاه، والتوقعات مقلقة للغاية.

التقرير لا يعكس الزيادة الكبيرة في الأسعار المسجلة

ظل الإنفاق على الأدوية والمعدات الطبية التي تشتريها الأسر عند مستوى مماثل للسنوات السابقة - ومع ذلك، يجب أن نتذكر أن هذا التقرير لا يعكس الزيادة الكبيرة في الأسعار المسجلة العام الماضي في ذروة موجة التضخم.

ليس من المستحيل أن يتفاقم اتجاه الانخفاض الحاد في ميزانية الدولة، لنظام الرعاية الصحية أيضًا في السنوات القادمة، من بين أمور أخرى على خلفية الوعد بإضافة ستة مليارات شيكل إلى ميزانية الدولة لعامي 2023 و 2024 - وهو ما لم يتم الوفاء به. عمليا، أضافت حكومة نتنياهو حوالي ملياري شيكل فقط إلى قاعدة الميزانية.

وبلغت ميزانية الدولة للنظام الصحي وضريبة الصحة 4.9٪ من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي، مقارنة بـ 5.4٪ عام 2021 و 5.7٪ عام 2020. وحتى عام 2019، كان هذا المعدل ثابتًا وبلغ 4.8٪ -4.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي. في السنوات التي تلت ذلك، كانت هناك قفزة بسبب وباء كورونا - ولكن مع تراجعها، انخفض أيضًا التمويل الحكومي للنظام الصحي الإسرائيلي.

نسبة التمويل العام في ألمانيا هي الأعلى

تُظهر المقارنة الدولية أن نسبة التمويل العام (بما في ذلك الإنفاق الحكومي والتأمين الصحي الإلزامي)، من الإنفاق الصحي الوطني في إسرائيل (65٪) أقل من معظم الدول المتقدمة، وأقل من متوسط ​​منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. نسبة التمويل العام في ألمانيا هي الأعلى - 87٪ من الإنفاق الصحي، وفي كندا 71٪، وفي إسبانيا 70٪ وفي ليتوانيا 69٪. العزاء الصغير: نسبة التمويل العام في تشيلي أقل (62٪)، وكذلك كوريا الجنوبية والبرتغال (63٪ في كل منهما).

في العام الماضي، كانت نسبة الإنفاق الوطني الجاري (بدون استثمارات) على الصحة 7.3٪ من الناتج المحلي الإجمالي في إسرائيل - أقل من المتوسط ​​في الدول المتقدمة (9.3٪). هذا المعدل في الولايات المتحدة هو 16.6٪ وفي ألمانيا 12.7٪. ومع ذلك ، فإن النسبة المئوية للإنفاق على الصحة الوطنية أقل في تركيا (4.3٪) والمكسيك ولوكسمبورغ (5.5٪ لكل منهما).

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]