يعتمد أكثر من ربع الوظائف في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على مهارات يمكن أداؤها بسهولة بشكل آلي، خاصة في مجال الحوسبة، ويخشى الموظفين أن يفقدوا وظائفهم بسبب ثورة الذكاء الاصطناعي.

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والمعروفة أيضًا باسمOECD ، لديها حوالي 38 شركة وتشمل بشكل رئيسي البلدان الغنية ولكن أيضًا الاقتصادات النامية مثل المكسيك وإستونيا. هناك القليل من الأدلة على أن ظهور الذكاء الاصطناعي له تأثير كبير على أماكن العمل، لكن قد يكون السبب في ذلك أن الثورة في مراحلها الأولى.

تشكل الوظائف ذات المخاطر الأعلى على الأتمتة في المستقبل حوالي 27 ٪ من متوسط القوى العاملة في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مع كون دول أوروبا الشرقية هي الأكثر تعرضًا لهذا، وهذه الوظائف بشكل أساسي في مجال الحوسبة مثل: بناء مواقع الويب، التصميم الجرافيكي، تحرير المحتوى، هندسة البرمجيات والمزيد يستخدم أكثر من 25 من أصل 100 مهارة يعتقد خبراء الذكاء الاصطناعي أنه يمكن تحويلها اوتوماتيكيًا بسهولة.

وفقًا للتقرير، يخشى ثلاثة من كل خمسة موظفين من خسارة وظيفتهم بسبب الذكاء الاصطناعي خلال العقد المقبل، وفقًا للمسح الذي أجرته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وشمل 5300 موظف من 2000 شركة في سبع دول.

قال الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ماتياس كورمان في مؤتمر صحفي: "كيف سيؤثر الذكاء الاصطناعي في نهاية المطاف على العمال في مكان العمل؟ يجب على الحكومات مساعدة العمال على الاستعداد للتغييرات والاستفادة من الفرصة التي سيوفرها الذكاء الاصطناعي ".

يمكن أن يساعد الحد الأدنى للأجور والمفاوضة الجماعية في تخفيف الضغط الذي يمكن أن يمارسه الذكاء الاصطناعي على الأجور بينما تحتاج الحكومات والجهات التنظيمية إلى ضمان عدم المساس بحقوق العمال.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]