صوت الكنيست، بعد منتصف ليلة (الاثنين- الثلاثاء)، بالقراءة الأولى على مشروع قانون تقليص ما تسمى "حجة المعقولية"، والذي يحدّ من صلاحيات المحكمة العليا، في حلقة جديدة من مسلسل إقرار هذا المشروع الإصلاحي المثير للجدل والذي أدّى لواحد من أضخم الاحتجاجات الشعبية في تاريخ الدولة العبرية.

واستأنف الائتلاف جهوده بإقناع الكنيست بإقرار جزء من مشروع القانون بالقراءة الأولى خلال جلسة التصويت المقرّرة الآن، حيث علم موقع "بكرا" أنّ محتجين أقتحموا مساء الاثنين الكنيست لتسجيل موقف من القانون.

وفي حين يواجه المشروع معارضة شرسة، يؤكّد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أنّ المشروع يرمي لإحداث توازن بين السلطات عبر تقليص صلاحيات المحكمة العليا لصالح البرلمان.

"مدى معقولية" القرارات

والنصّ الذي سيتمّ التصويت عليه مساء الإثنين يرمي لإلغاء إمكانيّة أن يفصل القضاء في "مدى معقوليّة" قرارات الحكومة.

ويؤثّر هذا النصّ خصوصاً على تعيين الوزراء، ففي كانون الثاني/يناير أجبر قرار من المحكمة العليا نتانياهو على إقالة الرجل الثاني في الحكومة أرييه درعي المدان بالتهرّب الضريبي.

وتحاول حكومة نتانياهو التي تشكّلت في نهاية كانون الأول/ديسمبر بمشاركة أحزاب يمينيّة متطرّفة وأخرى دينيّة متشدّدة، تمرير مشروع الإصلاح القضائي الهادف إلى تعزيز صلاحيّات الكنيست على حساب القضاء.

احتجاجات

واحتجاجًا على هذا التصويت تنطلق اليوم الثلاثاء مظاهرات واحتجاجات ضخمة في كافة انحاء البلاد، منها في مطار بن غوريون وفي كافة مجمعات بيج ومواقع أخرى بينها مفترقات هامة، إذ تنطلق الاحتجاجات منذ ساعات الصباح وتستمر حتى ساعات المساء للمظاهرة الكبرى في كابلان بتل أبيب.


Photo by Yonatan Sindel/Flash90

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]