سلطت المجلة الفصلية الفلسطينية "المقدسية" في عددها التاسع عشر (صيف 2023) الضوء على برامج وكالة بيت مال القدس الشريف وأدوار العاهل المغربي الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، والمملكة المغربية في دعم أهل القدس ومؤسساتها.


وخصصت المجلة الصادرة عن مركز دراسات القدس في جامعة القدس، حيزا مهما للحديث عن اليوبيل الفضي لوكالة بيت مال القدس الشريف وبرامجها وآفاق عملها وإصداراتها البحثية الخاصة بمدينة القدس، إلى جانب أشغال الدورة الأولى من منتدى الأيام الحرة الذي نظمته الوكالة في مارس الماضي حول موضوع " القطاعات الاجتماعية والاقتصادية في القدس: رهانات الواقع وشروط التنمية ".


وأوردت المجلة في هذا الصدد، كلمة للمدير المكلف بتسيير الوكالة السيد محمد سالم الشرقاوي أكد فيها استمرار وكالة بيت مال القدس الشريف على عهدها في مناصرة أهل القدس ومؤسساتها ما أكسبها سمعة طيبة ومصداقية جعلت المقدسيين يتفاءلون خيرا بهذه المؤسسة التي تعبر عن إرادة الأمة في الحفاظ على المدينة المقدسة وتطويرها.


وأبرز أن الوكالة أصبحت بفضل الإشراف المباشر للعاهل المغربي الملك محمد السادس عليها، مرجعا مهما في العمل داخل القدس، وبفضل ما راكمته من تجربة وخبرة، وكذا لحرصها الشديد على وضع الآليات الصحيحة التي تؤمن إيصال أموال التبرعات المخصصة للمشاريع إلى مستحقيها.


وأشار إلى أنه خلال الخمسة والعشرين سنة الماضية، نفذت الوكالة ما يزيد عن 200 مشروعا كبيرا، وعشرات المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بميزانية تزيد عن 64 مليون دولار، بمنهجية تأخذ بعين الاعتبار خصوصية القدس وتقاطعاتها، وتقوم على التشاركية وعلى مبدأ التعامل المباشر مع المستفيدين ومع الممونين والمقاولين.


كما أكدت المجلة الفلسطينية استنادا إلى نتائج الدورة الأولى من منتدى الأيام الحرة التي جمعت أصحاب الرأي والمؤثرين من العالم، على الدور المحوري والمتقدم، الذي باتت تضطلع به وكالة بيت مال القدس الشريف بمنهجيتها الواقعية وبمعرفتها بمفاصل الحياة في المدينة المقدسة وبين مؤسساتها، على أمل أن تُشكل محطة اليوبيل الفضي دفعة جديدة لعمل المؤسسة.


وأبرزت أن الوكالة وغيرها من المؤسسات الفلسطينية والدولية تمكنت من تحقيق إنجازات في القدس تكرس أدوارها الاجتماعية والإنسانية، لافتة إلى أن هذه الإنجازات، على أهميتها، لا تكفي وحدها لحماية المدينة وصيانة هويتها الحضارية العربية والإسلامية ودعم صمود أهلها.
كما استعرضت مجلة "المقدسية" إصدارات لوكالة بيت مال القدس الشريف تتناول أبحاثا عن تاريخ مدينة القدس وواقعها ومستقبلها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]