في أعقاب النقص المتزايد في علبة الحليب الخاضعة للإشراف سعة 1 لتر، سيدعو المدير العام لوزارة الزراعة أورن لافي ممثلين عن مصانع شتراوس وتارا للألبان إلى مناقشة سيحضرها أيضا مجلس الألبان، من أجل دراسة كيفية زيادة عدد خطوط إنتاج الحليب الخاضع للإشراف، وما يجب القيام به من أجل إضافة شتراوس إلى منتجي الحليب الخاضعين للإشراف.

وقال لافي، المدير العام لوزارة الزراعة: "أتلقى باستمرار شكاوى حول نقص الحليب، وتحتاج طريقة الحليب الخاضعة للإشراف بالكامل إلى تحديث وزيادة خطوط الإنتاج الإضافية. الهدف هو أن تعود تارا إلى خط الإنتاج، وكذلك أن تنتج ألبان مرتفعات الجولان وشتراوس. تلقيت اليوم الرسالة من الرئيس التنفيذي لمجلس الألبان. وسنرى كيف يمكننا المضي قدما في هذه القضية - لمساعدة شركات الألبان من أجل تحقيق الاستقرار في السوق ومنع النقص.

وأكمل: "هدفنا هو أن يحصل مواطنو إسرائيل على إمدادات مستمرة من الحليب على الرفوف. كما ينبغي أن يكون في مصلحة وزارة المالية. من المستحيل ترك تنوفا تتحمل كل عبء إنتاج الحليب الخاضع للإشراف ، كما أنه ليس من الصحي لمنتج واحد أن ينتج معظم الحليب الخاضع للإشراف في إسرائيل. إذا كان هناك مستوردون لديهم مبادرة لاستيراد الحليب، فعليهم الاتصال بنا وسندرس ماذا وما إذا كان بإمكاننا القيام به".

تجدر الإشارة إلى أن سياسة الحكومة لم تسمح حتى الآن باستيراد الحليب كحماية لقطاع الألبان الإسرائيلي، وهو اقتصاد مخطط. بمعنى آخر، فإن الدولة، هي التي تحدد سعر الحليب (السعر المستهدف) لمزارع الألبان وسعر الحليب للمستهلك. في حين يتم تحديث سعر الحليب لمزارعي الألبان تلقائيا وفقا للتغيرات في تكاليف الإنتاج، فإن مراجعة سعر المستهلك تعتمد على توقيع وزير الاقتصاد والمالية، الذي رفض التوقيع لأسباب سياسية، ووقع مؤخرا فقط على نصف الزيادة (9٪)، وهو ما كان مطلوبا، وبالتالي، انهارت شركة تارا التي ادعت عدم الجدوى الاقتصادية، وخفضت الإنتاج، وألبان الجولان، التي أنتجت الحليب الخاضع للإشراف لعلامة شوفرسال الخاصة، مما خلق نقصا في السوق.

بالإضافة إلى ذلك، كجزء من الاقتصاد المخطط له، يمنح مجلس الألبان حصصا لإنتاج الحليب لمزارعي الألبان. في إسرائيل، لا يمكن إنشاء مزرعة ألبان والحصول على حصص إنتاج الحليب دون موافقة المجلس، في حين أن الحصص السنوية يتم التخطيط لها وفقا لاستهلاك الحليب السنوي في إسرائيل، والذي يبلغ حوالي 1.5 مليار لتر. لذلك، من أجل استيراد الحليب، تحتاج إلى رخصة استيراد خاصة من إدارة الاستيراد في وزارة الاقتصاد، برئاسة داني تال، وهو مطلوب للحصول على توصية من وزارة الزراعة. بالإضافة إلى ذلك، تخضع واردات الحليب لتعريفة جمركية بنسبة 40٪. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]