تعج أسواق القدس في هذه الأيام بالمتسوقين الوافدين من أحياء المدينة والداخل عشية عيد الاضحى المبارك.

وضمن مهرجان القدس والتسوق تشهد القدس حركة تجارية نشطة بعد دعوات في الداخل الفلسطيني للشراء والتسوق من المدينة.

ويقول الناشط المجتمعي روبين ابو شمسية ل بكرا تحتفل أسواق القدس بعيد الأضحى الذي يعتبر من الأعياد المهمة جدا للمسلمين, هذا العيد ينتظره كل تجار المدينة وهم يستعدون لاستقبال المتسوقين في أسواق المدينة.

واضاف في هذا العيد يطلق المقدسيون مبادرات فردية او جماعية او عن طريق مؤسسات مجتمعية لتعزيز عملية البيع الشراء من داخل اسواق القدس بغية إحياء الأسواق ودعم التاجر المقدسي باعتباره العمود الفقري الذي تعتمد عليه المدينة المقدسة.

مظاهر العيد

واشار ابو شمسية الى مظاهر العيد حيث ينتظر الأطفال قدوم العيد بفارغ الصبر في حين تعتبر ملابس العيد فرحة لهم وهي مناسبة لزيارة الأهل والأقارب في إطار صلة الرحم وزيادة الترابط داخل العائلة.

وذكر ابو شمسية ان المقدسيين ينتظرون العيد لانه مناسبة للفرح والسرور بما فيهم الفقراء فهم ينتظرون تلقي لحوم الأضاحي والذي يقوم بذبحها اهل الخير.

ويقول امين سر الغرفة التجارية في القدس التاجر حجازي الرشق ل بكرا ان الحركة التجارية في عيد الاضحى عادة تنخفض مقارنة بعيد الفطر كون الأخير يسبقه شهر رمضان الذي تزيد مستلزمات واحتياجات السكان فيه.

ووفق الرشق هناك سبب آخر لانخفاض الحركة في هذا العيد وهو ان نسبة الزوار للمسجد الأقصى في رمضان كبيرة جدا وهو ما نفتقده قبيل حلول عيد الاضحى لافتا الى انخفاض الإقبال على شراء الملابس ايضا في عيد الاضحى خلافا لعيد الفطر.

مداهمات ضريبية

واعرب الرشق عن امله بان تشهد الأسواق حركة نشطة في هذا العيد وتحقق مردودا ماديا مقبولا لدى التجار رغم ما تعرضت اليه اسواق القدس في الأيام الأخيرة من تنغيصات من قبل الاحتلال تمثلت بمداهمات ضريبية استهدفت التجار في البلدة القديمة.

واشار الى المنافسة الشديدة من قبل الأسواق والمجمعات الإسرائيلية حول مدينة القدس والتي تؤثر على الحركة التجارية في أسواق القدس.

مهرجان القدس للتسوق

وتطرق الكاتب الاردني حمـــادة فـراعنة في مقالة له في صحيفة الدستور الاردنية الى مهرجان القدس للتسوق وقال سبعون حافلة مجندة مستأجرة، ومئات السيارات الخاصة، تحمل العائلات في رحلة منظمة من فلسطينيي مناطق 48، أبناء الكرمل والجليل والمثلث والنقب ومدن الساحل المختلطة، تم تسييرهم بشكل مدروس، ترتيب مسبق، وإجراءات منظمة، متوجهين من بلداتهم وقراهم نحو القدس يوم السبت 24 حزيران 2023، بهدف التسوق وشراء احتياجات الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، والتزود العائلي من محلات القدس وتجارها، دعماً لهم، تعزيزاً لصمودهم، بدوافع مقصودة، واضحة، ذكية ذات معنى، وذات نتيجة ملموسة متصادمة مع برنامج اسرائيلي يهدف لإفقار أهل القدس وزيادة أعباء التجار، وتحميلهم ما لا يستطيعون تحمله من ضرائب، وتحريض على مقاطعتهم من قبل الإسرائيليين والزوار الأجانب المرافقين للمرشدين الإسرائيليين الذين يطالبونهم ويدعونهم ويحرضونهم على عدم الشراء أو التعامل مع تجار القدس العرب الفلسطينيين.

واكد فراعنة ان مهرجان القدس للتسوق، ظاهرة متكررة عدة مرات طوال السنة، بمناسبات عديدة مختلفة، يتم استثمارها وتوظيفها للتسوق والشراء، ولكن دوافعها صمود سياسي وطني قومي للمقدسيين في مواجهة السياسات الاسرائيلية وبرامجها المعادية للفلسطينيين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]