اندلعت في منطقة الجولان قبل عدة ايام مواجهات حادة بين السكان وبين عناصر الشرطة، بعد تنتظيم مظاهرات بمشاركة السكان، ضد اقامة توربينات الهواء على اراضي السكان، حيث يلقى المشروع معارضة كبيرة من قبل اهالي الجولان، بسبب اضراره البيئية والصحية على السكان.

وحول هذا الموضوع تحدث موقع بكرا مع د. حجيت النوفسكي خبيرة في موضوع ادارة مخاطر البيئة والجودة (SP Interface).

هناك مخاطر عديدة لمراوح الهواء على مستويات عدة، ما هي مخاطر توربينات الهواء على الكائنات الحية؟  

مراوح الهواء لها تبعات سلبية خطيرة كبيرة، وأضرار صحية وبيئية كبيرة، على الإنسان وعلى الحيوانات والطيور، ويمكن ان تسبب امراضًا عدة،  وأنا اعرب عن شعوري بالأسى بسبب اقامة هذا المشروع الخطير.

مراوح الهواء ستضر بعدد كبير من الكائنات الحية، خاصةً الطيور، وبشكلٍ خاص طيور الخفاش والطيور المهاجرة، التي سيشكل انشاء مراوح الهواء مسًا بها.

 ماذا عن الأضرار الصحية على السكان في منطقة الجولان، والأمراض التي سوف يعانون منها؟

مراوح الهواء تحمل اضرارًا صحية خطيرة، حيث ستؤدي الى امراض ستصيب السكان بسببها، وعدد من سكان الجولان بشكل خاص، وسكان منطقة الشمال بشكل عام، سيعانون من مشاكل صحية كبيرة، بسبب الإشعاعات المنبثقة عن المراوح. 

لو تحدثنا عن الجانب الزراعي، حيث يشتهر اهالي الجولان بزراعة اراضيهم، وبيع محاصيلهم الغنية بعدة انواع من الفاكهة مثل الكرز والتفاح وغيرها.

بلا شك فإن انشاء مراوح الهواء سيمسّ ويضر بقطاع الزراعة في منطقة الجولان، وهي منطقة معروفة بمحاصيلها الزراعية ذات الجودة العالية، وخاصةً الفاكهة، ولذا فإن المحاصيل الزراعية ستتأثر هناك بشكل كبير. 

من المعروف ان منطقة الجولان هي منطقة سياحية ويؤمها العديد من الزوار سنويًَا؟ هل سيتأثر هذا القطاع؟

بلا شك ونظرا للأضرار الصحية والبيئية لمرواح الهواء، فإن الناس والزوار سيخشون القدوم الى هذه المنطقة كي لا يتعرضوا لأي اضرار صحية.

في المجمل فإن المشروع خطير جدا؟

صحيح، وخاصةً المشروع الذي سيُقام شمالي الجولان (انرجكس)، هذا المشروع فعلوا به عدة اخطاء على مستوى التخطيط ولذا فإن الضرر سيكون كبيرًا للأسف.   

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]