فيما يعد ضربة للائتلاف الحكومي، تم انتخاب المحامي عاميت بيخِر، المعارض للتغييرات في جهاز القضاء في البلاد، لمنصب رئيس نقابة المحامين في البلاد وفقا للنتائج الرسمية، وبنسبة فاقت ال70% من الأصوات.


وجاء ان نسبة التصويت في هذه الانتخابات قد بلغت حوالي خمسين بالمائة من اصحاب حق الاقتراع، علما بأن المشاركة في الانتخابات السابقة للنقابة لم تتجاوز الثلاثين بالمائة.

وفي لواء الشمال، تم انتخاب المحامي محمد نعامنة بالتزكية كونه كان المرشح الوحيد، أما لواء حيفا ففاز برئاسته المحامي شادي سروجي.

ووفقًا للنتائج، حصلت القائمة العربية على نسبة عالية من الأصوات أيضًا.


وسبق الإعلان عن النتائج الأولية لهذه الانتخابات ترقب شديد في انتظار اعلان النتائج نظرا للتنافس الشديد بين المرشحين صاحبي الحظوظ الأكبر للفوز برئاسة النقابة.
واكتسب التنافس الحاد بين ايفي نافيه وعاميت بيخر طابعا سياسيا أكثر من أي انتخابات سابقة على ضوء معارضة عاميت بيخر للتغييرات في جهاز القضاء التي يبادر اليها الائتلاف الحكومي، بينما يؤيدها منافسه ايفي نافيه.
تجدر الإشارة الى ان نتائج انتخابات نقابة المحامين ستنعكس مباشرة على انتداب اثنين من المحاميين المنتخبين لمجلس النقابة ليشغلا عضوية لجنة اختيار القضاة التي تتألف من تسعة أعضاء.

وبيّنت نتائج الانتخابات حصول بيخر على 72% من الأصوات، مقابل 20% لخصمه نافيه و3% لبارزيلي و4% لأركادي.

ووفقا للنتائج، حصل بيخر على حوالي 1500 صوت في منطقة الشمال مقابل قرابة 250 صوتا لنافيه. وفي منطقة الجنوب، حصل بيخر على 1250 صوتا مقابل 1225 صوتا لنافيه. وفي منطقة حيفا، حصل بيخر على 4400 صوت مقابل 820 صوتا لنافيه. كذلك حصل بيخر على 2560 صوتا في منطقة القدس مقابل 1395 صوتا لنافيه.

وقال بيخر، الذي اعتبر مرشح أحزاب المعارضة في انتخابات النقابة، في حديثه ل"هآرتس" إنه سيبذل كل ما بوسعه من أجل منع التغييرات التي تسعى الحكومة إلى تنفيذها في تركيبة لجنة تعيين القضاة.
وقال لصحيفة "هآرتس" إن "لدى نقابة المحامين التماسا مكتوبا وجاهزا لتقديمه إلى المحكمة العليا ضد تغيير تركيبة اللجنة، وإذا تم دفع هذا التشريع، فسنقدمه فورا. وفي جميع الأحوال، لا توجد للكنيست صلاحية لتغيير تركيبة اللجنة وسريان التغيير على الفور. فهذه خطوة غير قانونية".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]