نظّم قسم الصحة النفسية في مستشفى الناصرة وبالتعاون مع مركز "هادي" استشارة ودعم للعائلات من مجموعة "مجد البيت الدافئ"،هذا الأسبوع، يومًا دراسيًا للمهنيين في مجال الصحة النفسية والعائلات، حيث تخلل محاضرات ومشاراكات قيّمة من محاضرين رائدين في المجال، والذي يهدف إلى رفع الوعي حول موضوع الأزمات النفسية ودور العائلة في المسيرة العلاجية إلى جانب محاربة الوصمة ومشاركة القصص والخبرات لتعم بالفائدة على الجميع.

إشترك في اليوم هذا حضور مشرف جدًا لعائلات من مناطق عديدة في شمالي البلاد ومهنيين من مختلف المجالات العلاجية، والذي يدل على التقدم في المجال والمعرفة والوعي أكثر. قام في عرافة البرنامج د. سامي رحال والسيدة ارجوان سليمان.

أفتتح النهار بكلمات ترحيبية من بروفسور فهد حكيم، مدير مستشفى الناصرة، د. أمير بن افرايم- الطبيب النفسي اللوائي في الشمال في وزارة الصحة، السيد رمزي مطر، مدير عام مجموعة مجد البيت الدافئ والسيدة دالية صالح، مندوبة العائلات في مركز هادي.

بعدها استهل النهار مدير قسم الصحة النفسية في مستشفى الناصرة، د نبيل جرايسي، بمحاضرة تحت عنوان " مشوار المعاناة النفسية بين العلاج والتأهيل"، وتلاه محاضرة من السيدة رفقة حيدر، عاملة اجتماعية ومديرة قضاء عكا لوزارة الرفاه بموضوع " تأثيرات المرض النفسي على المنظومة العائلية".

وفي الجزء الثاني من اليوم الدراسي، تخلل محاضرة من د. مصطفى قصقصي، إختصاصيّ نفسي إكلينكي في مستشفى الناصرة، بموضوع " العائلة في مواجهة الأزمة الذهانية الأولى لأحد أفرادها"، تلاه د. سارة دعاس عراقي- أخصائية في مجال التأهيل النفسي في المجتمع العربي ومديرة المدرسة القطرية للتأهيل، الدمج والتعافي في الصحة النفسية في كلية أونو، حيث قدّمت محاضرة بموضوع "دور العائلة في إدارة المرض والتعافي".

أختتم النهار في فقرة مشاركة من عائلات متلقيات خدمة من مركز هادي حيث شاركن الحضور بصورة واقعية لما تمر به العائلات في ظل التعايش مع الأزمة النفسية.

يشار إلى أن اليوم الدراسي هذا هو بمثابة فرصة للمهنيين والعائلات للانكشاف والمشاركة سوية على كل ما تمر به العائلات خلال سيرورة التعافي للمريض النفسي في الأخص في المجتمع العربي، وإعطاء شعور الثقة والدعم لكل من يحتاج إلى استشارة أو توجيه في هذا المجال.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]