سترتفع اسعار المياه بمقدار 5 شيكل شهريًا في المتوسط ​​للأسرة، بعد أن انخفض السعر قبل شهرين فقط، والذي عوّض قليلاً عن الزيادات التي كانت خلال يناير هذا العام ويونيو من العام الماضي. وكان رئيس الوزراء ووزير المالية قد وعدا أنهما سيخفضان سعر المياه هذا العام.

أعلنت سلطة المياه، مساء الخميس الماضي، تحديث أسعار المياه، بحيث تصبح أغلى بمعدل 3.08% ابتداء من الأول من تموز (يوليو) 2023. ويأتي ذلك بعد "تغيير في سلة المؤشرات المحددة"، بحسب الهيئة التي تتكون من الرقم القياسي لأسعار المستهلك، ومؤشر الأجور ومعدلات الكهرباء بمقدار النصف في العام الماضي.

يمثل التغيير في معدل المياه زيادة بنحو خمسة شيكل في المتوسط ​​على فاتورة المياه والصرف الصحي الشهري، لأسرة متوسطة مكونة من أربعة أفراد، والتي تستهلك حوالي 16 كوبًا شهريًا، وسسصل السعر الآن  140 شيكل شهريًا في المتوسط.
 

منذ حوالي شهرين فقط، أعلنت سلطة المياه عن تخفيض بنسبة 2.7%

وتأتي الزيادة على الرغم من وعد رئيس الوزراء ووزير المالية في مؤتمر صحفي في بداية العام، بتقليص ارتفاع المياه هذا العام. منذ حوالي شهرين فقط، أعلنت سلطة المياه عن تخفيض بنسبة 2.7%، لكن هذا لم يعوض إلا بشكل طفيف الزيادات السابقة في الأسعار. وكان مبرر الخصم في أبريل من هذا العام هو تدفق الأموال من شركة ميكوروت.

في كانون الثاني (يناير) الماضي، ارتفعت أسعار المياه للاستهلاك المحلي بنحو 3.5٪ - ما يعني حوالي 10 شيكل إضافي في الفواتير الدورية للأسرة العادية -  بسبب الارتفاع الحاد في أسعار الكهرباء والتضخم، إلى جانب زيادة الاستثمارات في قطاع المياه في إسرائيل.

 أصبحت المياه أكثر تكلفة

ايضا في يونيو من العام الماضي، على الرغم من الوعد بالتخفيض، أصبحت المياه أكثر تكلفة، وإن كانت بمعدل أقل قليلاً. لذلك كان هناك زيادة في السعر بحوالي 8-10اغورة للمتر المكعب وزيادة متوسط ​​في الأسعار حوالي 1.5 شيكل شهريًا لكل أسرة.

وفقًا للتحديث الجديد، بدءًا من شهر يوليو، سيكون سعر المياه للكمية المباعة (السعر الأدنى) 7.897 شيكل للمتر المكعب (بدلاً من 7.661 شيكل للمتر المكعب)، في حين أن السعر لأي كمية إضافية (المعدل الأعلى) ) حوالي 14.494 شيكل للمتر المكعب (بدلاً من 14.061 شيكل للمتر المكعب).

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]