بلغ عدد السياح الوافدين على المغرب خلال شهر مايو الماضي أكثر من مليون سائح، بزيادة قدرها 55% مقارنة مع سنة 2019. ووصل عدد السياح الذين زاروا المغرب خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الحالية إلى 5.5 ملايين سائح، بزيادة 20% مقارنة مع سنة 2019، بحسب المعطيات التي قدمتها وزيرة السياحة والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، يوم الثلاثاء، في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين.


ولأول مرة، حقق القطاع السياحي عائدات من العملة الصعبة بقيمة 93 مليار درهم في سنة 2022، بزيادة 16% مقارنة مع سنة 2019، كما وصل عدد ليالي المبيت إلى 19 مليون ليلة، بزيادة بلغت 109% مقارنة مع سنة 2021.


ويظهر من خلال المعطيات أن القطاع يشهد انتعاشا ملموسا، حيث وصلت العائدات المالية من العملة الصعبة إلى غاية متمم شهر أبريل الماضي 32 مليار درهم، بزيادة 40% مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019.


وبحسب المعطيات، فإن أوروبا تمثل 70% من الأسواق المصدرة للسياح إلى المغرب، وتستحوذ مدينتا مراكش وأكادير على 60% من السياح الوافدين على المملكة من الخارج.


التطور الذي يشهده القطاع السياحي لم يثن فرق المعارضة عن الإشارة إلى أن القطاع ما زال يعاني من جملة من التحديات والإكراهات، حيث سجلت بعض المناطق، لا سيما في الأقاليم الجنوبية، تراجعا في استقطاب السياح.


وفي الوقت الذي تطمح فيه وزارة السياحة إلى بلوغ 26 مليون سائح في أفق 2030، كما هو مسطّر في خارطة الطريق التي وضعتها للنهوض بالقطاع، تساءلت مجموعة العدالة الاجتماعية عن “نوعية السياح” الذين تسعى الوزارة إلى استقطابهم.


ودعت المجموعة النيابية ذاتها وزيرة السياحة إلى العمل على استقطاب السياح الذين تشكل زيارتهم إلى المغرب قيمة مضافة للقطاع السياحي بالبلاد، وعدم التعويل على “السائح الذي يأتي بـ600 يورو ويقضي إجازته في الفندق”.


وردا على الأرقام التي قدمتها وزيرة السياحة بخصوص استفراد مدينتي مراكش وأكادير بـ60% من السياح الوافدين على المغرب، قال المستشار البرلماني محمد بنفقيه إن السياح الوافدين على هاتين المدينين يعانون، موردا: “في فصل الصيف يأتي الناس بمعية أسرهم ولا يجدون مكانا للمبيت، وهناك من ينام في مواقف السيارات”.


ودعا المستشار البرلماني ذاته وزيرة السياحة إلى الإجابة عن الأسئلة الحقيقية التي يطرحها واقع قطاع السياحة في المغرب، مثل ارتفاع أسعار المبيت، لافتا إلى أن أصحاب الفنادق وأصحاب الشقق يرفعون الأسعار في فصل الصيف بشكل كبير.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]