تقوم الهيئة العامة للكنيست اليوم الاربعاء، في تمام الساعة 11:30 ،  خلال جلستها، باختيار مرشيحها للجنة تعيين القضاة، ويعتبر هذا الموضوع احد الموتضيع الخلافية بين الائتلاف والمعارضة، بما يخص الاصلاحات في الجهاز القضائي.

ويتمحور الجدل الحالي حول تشكيلة لجنة اختيار القضاة، حيث تُصر المعارضة على اختيار مرشحتها كارين الهرار في عضوية اللجنة، مقابل عضو واحد من الائتلاف الحكومي الحالي، حيث تمارس المعارضة ضغوط على الحكومة لنيتها وضع عضوين عنها في اللجنة.

مطلب اساسي للمعارضة

وتؤكد  المعارضة  أن مطلبها الأساسي هو انتخاب ممثل لها في لجنة اختيار القضاء، وأنه إذا قام الائتلاف بتعيين ممثلين له فقط في اللجنة، فهذا يعني انفجار المحادثات بشأن الاتفاقات في ديوان الرئيس.

وتضم اللجنة ثلاثة قضاة في المحكمة العليا – يجب أن يكون أحدهم رئيس المحكمة – ممثلان عن نقابة المحامين في إسرائيل ، ووزيران في الحكومة ، بما في ذلك وزير العدل (ياريف ليفين) ، واثنين من أعضاء الكنيست.

يمكن للكنيست تعيين أي عضوين في الكنيست ليكونا ممثلين لها في اللجنة ، ولكن على مدى السنوات الثلاثين الماضية ، كانت الممارسة هي اختيار عضو كنيست واحد من الائتلاف وعضو من المعارضة.

يتسحاق كروزر مرشح الائتلاف

ومن المتوقع أن ترشح الحكومة الائتلافية عضو الكنيست يتسحاق كروزر من حزب "عوتسما يهوديت"، بقيادة وزير الأمن القومي  ، بينما يتعرض حزب يش عتيد المعارض ، بقيادة رئيس الوزراء السابق يائير لبيد ، لضغوط. وانتُخبت نائبه كارين الهرار ، وحصل على المركز الثاني في اللجنة على الرغم من أن الحكومة الائتلافية حذرته من ترشيحه ، كما قاد “المعسكر الوطني” المعارض. حث وزير الدفاع السابق بيني غانتس حزب يش عتيد على الموافقة على مرشح معارض آخر ودعمه.

لم يتوصل حزبا المعارضة الرئيسيان (المعسكر الوطني) و (يش عتيد) إلى اتفاق بشأن اختيار ممثل المعارضة للجنة ، واختار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ممثلين اثنين من الائتلاف .

ويذكر ان  فشل الطرفين (المعارضة) و (الحكومة) في الاتفاق على تعيين عضو يمثل المعارضة في اللجنة أدى إلى فشل المفاوضات حول أزمة “الإصلاح القضائي” ، مما أدى إلى فشل المفاوضات حول أزمة “الإصلاح القضائي”. نتنياهو يفعل أحد أمرين. إما “دفن الإصلاح القضائي” أو “الاستمرار بدون دعم المعارضة”.






 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]