صادقت الحكومة، صباح يوم الأحد، على أموال الاتفاقات الائتلافية بمبلغ 13.6 مليار شيكل، مسجلاً رقماً قياسياً منذ سنوات. ومع ذلك، ومنذ ذلك الحين، تمت الموافقة على مئات الملايين من الشواقل الإضافية لكبار أعضاء الائتلاف، كجزء من اتفاقيات الميزانية السياسية. المستفيدون الكبار - رئيس اللجنة المالية موشيه غافني ، ورئيس الائتلاف أوفير كاتس ، ورئيس الكنيست أمير أوحانا.

تم تخصيص الأموال التي تمت الموافقة عليها لإنشاء مركز زوار في الحرم الإبراهيمي، واحتفال بابا سالي. يتم تخصيص المبالغ بشكل شخصي لرؤساء اللجان ورئيس الكنيست - وبعضها سيتم تحويله أيضًا إلى المشاريع الاجتماعية والمنح الإقليمية وأسرّة المستشفيات.

في إطار الاتفاقيات السياسية التي تم التوقيع عليها، سيحصل رئيس اللجنة المالية موشيه غافني، من بين أمور أخرى، على إضافة 50 مليون شيكل لتجديد وتكييف المباني في التعليم المستقل، و 10 مليون لمشاريع في المجالس الدينية، و 3 ملايين مقابل المحافظة على المواقع التراثية وميزانيات إضافية بلغ مجموعها 203.6 مليون شيكل.

سيتلقى أعضاء اللجنة المالية أيضًا إضافات مالية. 39.5 مليون شيكل ستوزع على عدد من الاصدارات منها: 8 مليون لشبكة التربية الدينية بني يوسف و 2 مليون لانشاء دار للأيتام.

سيحصل رئيس الائتلاف أوفير كاتس على 85 مليون شيكل إضافي. من بين أمور أخرى، 8 ملايين شيكل للمستشفيات في الأطراف، و 8 ملايين شيكل لمساعدة المقاتلين المنفردين المحررين، و 8 ملايين شيكل لمنح دراسية للطلاب المحرومين في الأطراف و مشروع لجلب المعلمين إلى الأطراف.

رئيس الكنيست أمير أوحانا سيحصل على أكثر من 30 مليون شيكل، منها حوالي 11 مليون شيكل لبرامج لكبار السن ومجموعات متنوعة. 2.5 مليون شيكل يخصص لانشاء مركز زوار في الحرم الابراهيمي و 4 مليون شيكل لمنح المقاتلين المحررين.

حتى داخل الائتلاف هناك انتقادات لسلوك وزير المالية بتسلئيل سموتريتش. حيث أن المسؤولين في عوتسما يهوديت صرّحوا أنه: "يهتم فقط بالصهيونية الدينية ويتجاهل النقب والجليل ".
خلفية النقد الموجه لسموتريتش من بيت هو صراع على ميزانية وزارة النقب والجليل برئاسة يتسحاق فاسرلاف ، الذي كان قد بعث برسالة تفصيلية عن كل الخطط التي سيتم إلغاؤها نتيجة تقسيم الأموال.

وعبرت شاس عن ارتياحها للميزانيات التي حصلت عليها ، ولكن حتى هناك عناصر تنتقد سلوك وزير المالية سموتريتش. وبحسبهم ، على غرار الخطأ الذي حدث في العلاقات العامة للثورة القانونية ، تم أيضًا إدخال قانون ضريبة الأملاك. عن طريق العاصفة وليس من خلال المسؤولين الذين بادروا بالخطوة.

في وزارة المالية حاولوا صد مطالبات الشركاء في الحكومة. وردا على الانتقادات الموجهة من يهدوت هتوراه، أكدوا أن الوزارة تفي بالتزاماتها ، ولا يمكن وضع ميزانية للمؤسسات بأثر رجعي. وردوا على مزاعم بن غفير بأنه هو من اختار تحويل أموال التحالف إلى وزارة الأمن الوطني. كما أشرنا إلى أن الوزير من عوتسما يهوديت قد تلقى بالفعل إضافات لوزارة النقب والجليل - والآن قدم مطالب إضافية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]