ناقشت لجنة شؤون الشباب تأثير نقص الرواتب على الشباب. في بداية اللجنة ، قدم أميت بن تسور من منتدى أرلوزوروف بيانات عن سوق العمل الإسرائيلي ، وادعى أن القوة الشرائية للإسرائيليين بالنسبة لدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قد تآكلت بفارق 28٪ مقارنة بدول المنظمة ، وأكد أن عدم المساواة في الأجور في إسرائيل بلغ ذروته منذ عام 2012.

وقال بن تسور "كنا نتوقع أنه في الصناعات التي يوجد بها نقص في العمالة ، سترتفع الأجور، الا انه في الواقع ، وفقًا لبحث المنتدى ، في الصناعات التي يوجد فيها نقص في الأيدي العاملة ، تكون الأجور هي الأدنى، أين ذهب هؤلاء العمال؟ من المحتمل أن أرباب العمل تعلموا أنه يمكنهم الاكتفاء بعدد أقل من العمال. في صناعة خدمات الأغذية والمشروبات التي تضررت بشدة من جراء كورونا ، يوجد اليوم 30 ألف شاب يعملون فيها."

يدعي منسق التشغيل في قسم الموازنة في وزارة المالية ، روم بار-آف ، أن التضخم في جميع أنحاء العالم هذا العام مرتفع وغير طبيعي ، وأن تآكل الأجور الحقيقي هو ظاهرة عالمية ، وأن هذه الظاهرة في إسرائيل "أقل أهمية. . " واكتفى بالقول إن الحد الأدنى للأجور ارتفع مؤخراً بنسبة 5٪ "بما يعوض جزئياً عن الزيادة في التضخم".

وأضاف رئيس اتحاد الطلاب في الجامعة العبرية ، يوفال ريفلين ، أن الصعوبات المالية هي السبب الرئيسي لتسرب الطلاب أو تأخير تخرجهم. وحيث أن الطلاب يتقاضون الحد الأدنى للأجور ، فلا يزيد الراتب ، وتقل المنح الدراسية للطلاب ويعتمد الطلاب على والديهم. وأضاف أن 22٪ من الطلاب يحصلون على قروض لإنهاء دراستهم ، وأن دراسات درجة البكالوريوس تدوم أربع سنوات مقارنة بـ ثلاث سنوات في الماضي.

قضية ليست على طاولة الحكومة 

وأضاف آدم بلومنبيرج ، الرئيس التنفيذي لقسم النقابات العمالية ونائب الرئيس للاقتصاد في الهستدروت ، أن قضية العمالة بالساعة ليست مطروحة على طاولة الحكومة. "هذا عمل مسيء مخصص للسكان المحرومين ، بهدف دفع أجور أقل ما يمكن ، وإرسالهم إلى منازلهم بسهولة. يجب أن يقتصر خيار العمل بالساعة على فترات وصناعات محددة فقط."

قال أوري ماتوكي ، رئيس النقابة العمالية للشباب في الهستدروت لشباب العامل والمتعلم: "إن الشباب في الممارسة العملية هم "حيوانات الاختبار لأشكال التوظيف الجديدة" ، وذكر أنه في الاسبوع الأخير تم تسريح 500 مرسل من شركة وولت، والذين لا يحق لهم حتى الحصول على إعانات البطالة. السوق يقوم طوال الوقت بسلب العمال الحقوق الاجتماعية ومن ثم يتساءلون لماذا هناك نقص في الأيدي العاملة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]