وفقًا لتقرير تم نشره الأسبوع الماضي من قبل مراقب الدولة ان النتائج مقلقة بشأن عمل المستشفيات العامة فيما يتعلق بإدخال الأطفال إلى المستشفيات.

وبحسب التقرير، في حين أن عدد الأطفال في إسرائيل آخذ في الازدياد ، فإن عدد أسرة الاستشفاء المخصصة للأطفال في اتجاه تنازلي. انخفض عدد أسرة الاستشفاء للأطفال بمقدار 21 سريراً. وفي عام 2009 ، بلغ عدد الأسرة 1089 سريراً ، وفي عام 2020 ، انخفض العدد إلى 1،068 سريراً فقط ، بينما ارتفع في نفس الفصل عدد الأطفال في إسرائيل بنسبة 23٪.

وبحسب المدقق ، من المتوقع أن يتفاقم النقص في أسرة استشفاء الأطفال في السنوات المقبلة بسبب زيادة عدد أيام الاستشفاء للأطفال ، والتي من المتوقع أن تزداد من 691 ألف يوم في 2020 إلى أكثر من مليون يوم استشفاء في 2050. .

الاكتظاظ في غرف الأطفال بالمستشفيات

خلافًا لتوصية الوحدة الوطنية للوقاية من العدوى ، في قسم الأطفال على الأقل نصف الغرف سيشغلها طفل واحد والباقي يشغله طفلان على الأقل ، من أجل منع العدوى والالتهابات. في مستشفى عيميك ، 82٪ من غرف المكوث تستوعب 3 أطفال. وفي مستشفى الكرمل ، 67٪ من غرف المكوث يشغلها 3 أطفال.

فترات انتظار طويلة للعمليات الجراحية للأطفال

فحص تقرير المراجع أوقات الانتظار لثلاث عمليات جراحية شائعة بين الأطفال ووجد أن متوسط وقت الانتظار لإجراء جراحة لإزالة "زر" في الأذن هو 11.8 أسبوعًا ، واستئصال اللوزتين 15.4 أسبوعًا والفتق 7.1 اسابيع. لاحظ المراجع أن التأخير في العلاج قد يسبب مضاعفات وضرر في النمو.

كانت أقصر فترات انتظار لهذه العمليات الجراحية في فولفسون وبيني تسيون, والاطول في هلل يافيه، برازيلاي، رمبام، هعيمك، هداسا ونهاريا

نقص في عدد الأطباء متخصصين في أقسام طب طوارئ الأطفال

يشير تقرير المدقق إلى نقص حاد في الأطباء المختصين، بحسب التقرير ففي ساعات المساء لا يوجد طبيب متخصص في طب الأطفال أو طب الطوارئ في 7 مستشفيات.

وزارة الصحة: "نعمل على بناء خطة تمتد لعدة السنوات"

أسرة المستشفيات: "يوجد نقص في أسرة المستشفيات في إسرائيل. يعتبر النظام الصحي الإسرائيلي من أفضل الأنظمة وأكثرها كفاءة في العالم ، مع نتائج صحية للنظام جيدة ، على الرغم من الاستثمار المنخفض بالنسبة لدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والافتقار إلى البنية التحتية كما أن معدل الأسرة لكل ألف شخص لا يزال أقل من المعدل المتوسط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية".

الأطباء: لتقديم استجابة شاملة لعدد الأطباء في الميدان ، يعمل المكتب على محورين أحدهما المحور الوطني بهدف زيادة عدد الأطباء بشكل عام وزيادة عدد طلاب دراسة الطب. المحور الثاني يتعامل مع التحديات الفريدة للمحيط. سيشجع المكتب التخصص في طب العناية المركزة للأطفال، مع الأدوات المتاحة له.

أسرة إعادة التأهيل: تم التخطيط لأسرّة إعادة تأهيل إضافية للأطفال في الشمال ، وفي الوقت نفسه ، ستكون هناك عملية تحديد الاحتياجات وتحديد الأولويات في مجال إعادة تأهيل الأطفال كجزء من تخطيط الأسرة على المدى الطويل. صاغت إدارة التأهيل في وزارة الصحة إجراءً شاملاً يشير إلى طريقة الإحالة لإعادة التأهيل بشكل شامل بين البالغين والأطفال.

أوقات الانتظار للعمليات الجراحية الشائعة وأداء العمليات الجراحية في المستشفيات الخاصة: أدى برنامج تقصير قوائم الانتظار إلى تحويل الأنشطة التي كانت تمول سابقًا من القطاع الخاص إلى الأنشطة ذات التمويل العام (من صناديق التأمين الصحي) ، على أساس أن هناك البنية التحتية للجراحة المتوفرة ويجب استخدامها لصالح المرضى ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]