أعلن وزير العدل ياريف ليفين الليلة الماضية (السبت) أنه سيشارك الأسبوع المقبل في مظاهرة أمام الكنيست والمحكمة العليا - داعيا الحكومة إلى مواصلة التشريع القانوني للثورة. وأوضح أن "صوتنا متساو ويجب تحقيق التفويض الذي حصلت عليه الحكومة اليمينية" - بينما تجري النقاشات في مجلس النواب حول التشريع الذي اتفق عليه الائتلاف والمعارضة.

كتب ليفين في قناته على تطبيق التلجرام يوم الخميس "الساعة 19:00 سنذهب جميعنا إلى القدس للوقوف بين مبنى الكنيست ومبنى المحكمة العليا ونقول بقوة لم يسبق لها مثيل أن الناس يطالبون بإصلاح قانوني. سأكون هناك ، وأنا أحث الجميع على عدم البقاء في المنزل. نحن قادمون. نتظاهر ، نؤثر ، نتغير. "

يقول اليمين إن المظاهرة من المفترض أن تكون أحد اختبارات القوة المهمة. ويعتقد أن نتنياهو "هدأ" إلى حد ما من تصميمه على مواصلة التشريع - ويأمل أن تستمر المناقشات في منزل الرئيس لأطول فترة ممكنة. في تصريحاته الأخيرة ، لم يشر صراحة إلى حقيقة أن التشريع سيستمر ، وقال أعضاء كنيست من حزبه مثل تالي غوتليب بالفعل الأسبوع الماضي إن نتنياهو "قدم استسلامًا من جانب واحد فيما يتعلق بالإصلاح".

المظاهرة المخطط لها تهدف إلى الضغط على نتنياهو والجناح المعتدل في الليكود 

المظاهرة المخطط لها تهدف إلى الضغط على نتنياهو والجناح المعتدل في الليكود ، الذي لا يتحمّس للتشريع دون إجماع. يقول مسؤول في الليكود: "حتى لو جاءت حشود من الناس ، فليس من المؤكد أن ذلك سيغير الصورة. التفاهم هو أنه من الصعب المضي قدمًا في الوقت الحالي دون اتفاقات من النقطة التي وصلنا إليها". في الأول من أيار (مايو) ، ستعود الكنيست إلى نشاطها ، ومن ثم من المتوقع أن يزداد الضغط على اليمين والسعي لتحقيق نتيجة نهائية.

وقال رئيس حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان، الذي اختار منذ البداية عدم المشاركة في المناقشات في منزل الرئيس، ردا على ذلك أن: "ليفين يقول مرة أخرى أن الثورة القانونية يجب أن تتحقق. إن براءة زملائي المعارضين ستكلفنا جميعًا ثمنا باهظا - إلحاق الضرر بالنظام القانوني، وتدمير القيمة المقدسة للمساواة، وسحق الاقتصاد الإسرائيلي ".

الائتلاف الحالي يخطط فور عيد الاستقلال للبدء في تشريع قانون التهرب

وبحسب ليبرمان ، فإن "الائتلاف الحالي يخطط فور عيد الاستقلال للبدء في تشريع قانون التهرب ، واستكمال تشريع قانون الهبة لعائلة نتنياهو ، وإصدار قرار حكومي بشأن موضوع كهرباء الكوشر. الظروف التي نحن فيها اليوم ، مثل هذه الحكومة لا تستحق أي ثقة أو تعاون من جانبنا ".

وصف الرئيس يتسحاق هرتسوغ الصراع المحيط بالثورة القانونية بـ "أخطر أزمة داخلية منذ قيام الدولة ، وهي أزمة تؤثر على العديد من القطاعات" ،وأضاف أنه إذا فشلت المفاوضات من أجل الحل "لن أخجل من أن أقول من أعتقد أنه المذنب".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]