أعلنت وكالة التصنيف الائتماني موديز، امس (الجمعة)، خفض أفق التصنيف الائتماني لإسرائيل من "إيجابي" إلى "مستقر". هذا، على خلفية القلق في الأيام الأخيرة بشأن انخفاض التصنيف بسبب آثار التغييرات المقترحة في النظام القانوني. سنذكرك أنه منذ حوالي شهر ونصف، نشرت Moody's دراسة تحذر من حدوث انخفاض في التصنيف الائتماني على المدى الطويل إذا استمر التشريع، قبل بدء إجراءات التفاوض في مقر إقامة الرئيس.

بطاقة صفراء في وجه الحكومة الاسرائيلية لتحذيرها من الاستمرار في برنامجها المتعلق بالتغيير القضائي

ومتابعة لهذا الموضوع تحدث موقع بكرا مع الخبير الاقتصادي الأستاذ امير زعبي، والذي قال خلال حديثه:

"معنى هذا القرار من قبل شركة "موديز"، وتبعاته على اسرائيل، انه يرفع نسبة الفائدة على ديون إسرائيل من قبل المؤسسات المالية العالمية، مما يؤثر على مصاريف الدولة وايضا على نسبة الفائدة للمواطنين".

وتابع: "أعلنت مؤسسة "موديز" الامريكية والمتخصصة بتدريج إعتمادات الدول، عن خفض تدريج إسرائيل من " إيجابي" الى "مستقر"، مما يُعتبر بمثابة بطاقة صفراء في وجه الحكومة الاسرائيلية لتحذيرها من الاستمرار في برنامجها المتعلق بالتغيير القضائي".

وأضاف خلال حديثه مع موقع بكرا: "هذا التغيير قد يرفع من نسبة الفائدة الممنوحة لإسرائيل من قبل مؤسسات مالية عالمية، مما يشكل عبئًا على ميزانية الدوله على حساب مصاريف أخرى".

وأكد ايضًا: "من الممكن أيضًا التأثير باتجاه رفع نسبة الفائدة البنكية للمواطنين".

ارتفاع مؤشر الأسعار للمستهلك بنسبة 04%

تشير المعطيات ان مؤشر الأسعار للمستهلك في البلاد، ارتفع بنسبة 0.4%، خلال شهر مارس الماضي، هذا العام 2023، وهو اقل من سقف التوقعات.

وقال في هذا السياق الخبير الاقتصادي امير زعبي: "في حالة إستمرار إرتفاع الاسعار سيقوم محافظ البنك المركزي بالاعلان عن رفع آخر للفائدة وهذا يدل على إستمرار هذه الدّوامة، حيث أن آثار الاعلان عن خطة الانقلاب القضائي ما زالت تؤثر على سعر الدولار، الذي بدوره يؤثر على إرتفاع الأسعار".

وأضاف: "من ناحيه أخرى ونقلًا عن "ذا ماركر" الملحق الاقتصادي لصحيفة هآرتس، أن هنالك تراجعًا كبيرًا جدًا في الاستثمارات الاجنبية في قطاع صناعة الهايتك".

وتابع خلال حديثه: "في الأسبوع القادم سوف تقوم مؤسسة التدريج العالمية موديز بنشر تدريج إسرائيل، مما يثير المخاوف من إخفاض تدريج إسرائيل من ناحية الأمان للمستثمرين، وهذا بدوره سيؤدي أيضًا الى ارتفاع نسبة الفائدة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]