اعلن قبل قليل عن وفاة الفتى "ميدن كلر" في السادسة عشرة من عمره، متأثرًا بجراحه البالغة التي اصيب بها جراء استخدام السجائر الالكترونية.

وقد أدخل الصبي البالغ من العمر 16 عامًا إلى المستشفى الى مركز شنايدر وهو في حالة خطيرة بعد انهيار رئتيه بسبب استخدامه للسجائر الإلكترونية. وتم نقل الصبي إلى وحدة العناية المركزة للقلب ، حيث تم إدخاله في المستشفى واعيًا ومتصلًا بنظام الايكمو ، الذي يحل محل نشاط القلب والرئتين.

وقالت والدة الصبي حينها إنها تطلب الدعاء من أجل سلامته وتأمل أن يشفى. وطالبت جميع الأهالي الانتباه إلى هذه المشكلة ومنع أطفالهم من استخدام السجائر الإلكترونية ، حتى لا ينتهي بهم الأمر في الوضع الرهيب الذي هي فيه الآن.

تم نقل الصبي إلى مركز شنايدر من عيادة كابلان بعد انهيار رئتيه. حيث كشف فحص طبي شامل أجري في العيادة أن حالته تدهورت نتيجة تدخين السجائر الإلكترونية.

 البروفيسور عوفادي دغان، مدير وحدة العناية المركزة للقلب في شنايدر، قال: "تم إدخال الطفل إلى وحدة العناية المركزة للقلب وهو في حالة خطيرة للغاية لأن رئتيه لا تعملان ، ويحتاج إلى دعم كامل من جهاز الايكمو. نحن نعالجه ونأمل كثيرا في تحسن حالته في الايام المقبلة، الأضرار التي لحقت به هي اضرار جسيمة. وندعو جميع الاباء الى منع الحالة القادمة ".

جمعية مكافحة السرطان تحذر

عقب ألانباء دخول الفتى البالغ من العمر 16 عامًا إلى المستشفى في حالة خطيرة مع انهيار رئتيه بعد استخدام السجائر الإلكترونية، عقبت جمعية مكافحة السرطان: "بادئ ذي بدء، نتمنى للصبي الشفاء العاجل، ونرسل له ولعائلته كل المحبة والدعم. نحن نتحدث عن ظاهرة خطيرة تنتشر بين الأطفال والشباب في البلاد والعالم ومن الضروري أن يعرف الجميع وخاصة الاهالي وأن يكونوا على دراية بالأضرار الصحية التي قد تلحق بأطفالهم. السجائر الإلكترونية منتج خطير ومسبب للإدمان. كل أسبوع تتراكم المزيد من الأدلة العلمية حول العلاقة بين السجائر الإلكترونية والمخاطر الصحية الكبيرة، خاصة بين المراهقين المعرضين للخطر بشكل خاص أكثر من غيرهم، حيث يستمر الدماغ في التطور حتى سن 25 على الأقل. وهذا منتج جديد نسبيًا لذلك، لم يتم الكشف عن جميع الأضرار الصحية بعد، لكننا نعلم بالفعل أن استخدام السجائر الإلكترونية يزيد من مخاطر اضطرابات الانتباه والتركيز، الصداع، الصداع النصفي، التهور، عدم التوازن العاطفي، الاكتئاب والقلق، وكذلك يزيد من خطر الإصابة بالعجز الجنسي، شيخوخة الدماغ المبكرة والربو عند المراهقين. لقد تم العثور على علاقة بين السجائر الإلكترونية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم، بالرغم من أن شركات السجائر الإلكترونية تحاول تجميل الواقع وبيع صورة سجائر نظيفة بدون دخان وبدون سرطان - هذه أخبار مزيفة، حيث تشير الدراسات الحديثة أيضًا إلى التغيرات الجينية المرتبطة بتطور الأورام السرطانية في تجويف الفم والرئتين والمثانة لدى متعاطي السجائر الإلكترونية.
لا بد من الإشارة ان تدخين السجائر الإلكترونية الذي يجري تسويقه بشكل بشع للفتية وهو يسبب الإدمان.

قبل شهرين ، وقع وزير المالية بتسلئيل سموتريتش مرسوماً يقضي بتخفيض الضريبة على السجائر الإلكترونية بنسبة 20٪ ، على الرغم من التحذيرات الصريحة من عدد من المنظمات الصحية بشأن المخاطر التي يتعرض لها المراهقون. يجب أن تتم الموافقة على الأمر من قبل اللجنة المالية في الأسابيع الثلاثة المقبلة، وإذا لم تتم الموافقة عليه، فسيتم إلغاء الضريبة تمامًا.

وبحسب البيانات التي قدمتها المنظمات ، بين عامي 2021 و 2022 ، اتسعت ظاهرة المراهقين الذين بدأوا في التدخين بشكل كبير بمعدل 13.7٪ بين 12-14 سنة في عام 2022 ، مقارنة بـ 3.4٪ عام 2021. بالإضافة إلى ذلك ، فان معدل التدخين اليومي بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 17 عامًا ارتفع إلى أكثر من الضعف في السنوات الأربع الماضية ، من 4.7٪ في عام 2019 إلى 9.8٪ من المدخنين يوميًا في عام 2022.

تضيف الدكتورة حفتسلت يردن بيلفسكي، خبيرة الصيدلة السريرية وعلم السموم في مركز شنايدر ، أن السجائر الإلكترونية يمكن أن تسبب أضرارًا أكثر خطورة من السجائر العادية. في الأدبيات الطبية ، هناك العديد من التقارير عن أمراض الرئة من الاستخدام المفرط للسجائر الإلكترونية ، إلى حد انهيار الرئتين. أدعو الشباب وأولياء الأمور إلى توخي اليقظة والنصح بالابتعاد عن السجائر الإلكترونية وبالتأكيد عدم استخدام المواد الخطرة التي يتم تحضيرها بشكل مستقل ".


ردت جمعية مكافحة السرطان: "نتمنى الشفاء العاجل للفتى ونرسل عناق دافئ لوالديه. هذه ظاهرة خطيرة تنتشر بشكل متزايد بين الأطفال والشباب في إسرائيل ومن الضروري أن يعرفها الوالدان وأن يكونا على دراية بالأضرار الصحية التي قد تلحق بأطفالهم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]