كان العام الماضي عامًا سيتذكره مستوردي السيارات باعتزاز لسنوات عديدة قادمة. ففي عام 2022 ، حدث شذوذ اقتصادي في سوق السيارات المحلي نادر، حيث كان هناك انخفاض في المبيعات أدى إلى قفزة حادة في الأرباح.

يوضح فحص البيانات المالية لثلاثة مستوردين بارزين للسيارات ، يتم تداول أوراقهم المالية في البورصة، أن هذه الشركات قامت ببيع 47 الف سيارة وهذا يدل على انه كان هناك انخفاض بنسبة 11% مقارنة بعام 2021. إلا أن عائدات المبيعات تآكلت بنسبة 3٪ فقط وبلغت حوالي 7.5 مليار شاقل. وبلغ إجمالي الربح الناتج عن قطاع السيارات للشركات الثلاث 1.85 مليار شاقل وهذه قفزة بنسبة 36٪. بلغ متوسط ربحهم على كل سيارة تم بيعها 35 ألف شاقل.

كانت العوامل الرئيسية التي كان لها تأثير إيجابي على مستوردي السيارات في عام 2022 ، من ناحية ، عدم وجود سيارات جديدة للبيع ، ويرجع ذلك أساسًا إلى التأخيرات والاضطرابات في سلسلة التوريد العالمية ، والتي حدث بعضها في أعقاب الحرب التي اندلعت بين روسيا وأوكرانيا. ومن ناحية أخرى ، لا يزال الطلب على السيارات في السوق المحلي قويا ويمكن للمستوردين فرض أسعار مرتفعة دون تقديم خصومات كما كان يحدث في الماضي.

يشير أحد كبار المديرين التنفيذيين في الصناعة إلى أن "هذا كان عامًا قمنا فيه باستيراد عدد أقل من السيارات ، بسبب مشاكل في حصة السيارات التي تلقيناها من الشركات المصنعة ، ولكن من ناحية أخرى ، تحسنت الربحية. وهذا بفضل أسعار العملات التي لعبت لصالحنا ، وكذلك بفضل الطلب القوي على السيارات الذي سمح لنا بخفض الخصومات على السيارات وحتى تقليل أنشطتنا التسويقية والمبيعات ".

هناك اتجاه آخر لا يمكن لأحد حتى الآن أن يقول إلى أين ستأخذ الصناعة ، يتعلق بـ "الغزو الصيني"، ففي شهري يناير وفبراير 2023 ، وفقًا لبيانات الجمارك الصينية ، أصبحت إسرائيل ثالث أكبر مستورد للمركبات من البلاد. ظهرت براعم نشاط الاستيراد المزدهر من الصين بالفعل في تقارير شركات السيارات المدرجة في العام الماضي.

وتظهر التقارير المالية لشركة ديليك ريخيف زيادة بنسبة 12٪ في الإيرادات من بيع السيارات في عام 2022 ، أي حوالي 3.9 مليار شيكل. من ناحية أخرى ، قفز الربح الجزئي من بيع المركبات بنسبة 57٪ وبلغ 1.2 مليار شيكل. وأوضحت الشركة التحسن في إجمالي الربحية الإجمالية نتيجة ضعف العملات المستوردة مقارنة بالعام السابق. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]