بعد 11 أسبوعا من ولايته الثالثة كرئيس لوزراء إسرائيل، لم يتم استقبال بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض، مما يشير إلى استياء الولايات المتحدة الواضح من سياسات حكومته اليمينية.

وبحسب وكالة "رويترز"، كان معظم القادة الإسرائيليين الجدد قد زاروا الولايات المتحدة أو التقوا بالرئيس بحلول هذه المرحلة في رئاستهم للوزراء ، وفقًا لمراجعة رويترز للزيارات الرسمية التي تعود إلى أواخر السبعينيات.

وشددت، أنّ اثنان فقط من أصل 13 رئيس وزراء سابقين كانوا يترأسون حكومة جديدة انتظروا فترة أطول.

ورفض البيت الأبيض تأكيد عدم دعوة نتنياهو بعد. وأحال متحدث باسم وزارة الخارجية رويترز إلى الحكومة الإسرائيلية للحصول على معلومات حول خطط سفر رئيس الوزراء.
ورفضت سفارة إسرائيل في واشنطن التعليق.

قال ديفيد ماكوفسكي، كبير المستشارين السابقين للمبعوث الخاص للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية ، الموجود الآن في واشنطن معهد سياسة الشرق الأدنى.

آخر التحديثات منذ بداية العام، ملأ المتظاهرون شوارع إسرائيل احتجاجا على خطة الحكومة لكبح سلطة المحكمة العليا، التي يقول منتقدون إنها تلغي الضوابط المفروضة على الائتلاف الحاكم.

وسط تصاعد العنف في الضفة الغربية ، أثار إجراء الحكومة اليمينية الذي سمح ببؤر استيطانية وتعليقات تحريضية من عضو في حكومة نتنياهو مسؤول عن المستوطنات اليهودية انتقادات من المسؤولين الأمريكيين ، بما في ذلك وزير الدفاع لويد أوستن خلال زيارة لإسرائيل الأسبوع الماضي.

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية لا تزال وثيقة. لطالما كانت الولايات المتحدة المستفيد الرئيسي لإسرائيل ، حيث ترسل أكثر من 3 مليارات دولار سنويًا كمساعدات عسكرية، يعرف الرئيس جو بايدن نتنياهو منذ عقود ، وتحدث الاثنان عبر الهاتف ، وقام مسؤولون كبار في كلا البلدين بزيارات منذ تشكيل حكومة نتنياهو في ديسمبر ، على الرغم من الأزمة السياسية المتصاعدة في إسرائيل.

لكن عدم زيارة البيت الأبيض يؤكد رغبة إدارة بايدن في رؤية سياسات مختلفة في إسرائيل وما يقول النقاد إنه إحجام عن اتخاذ خطوات أكثر قوة، لغة “محبطة” قالت سارة يركس، الزميلة البارزة في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي والتي عملت سابقًا في وزارة الخارجية بشأن السياسة تجاه إسرائيل والفلسطينيين، إن التصريحات الأمريكية حول الأحداث في إسرائيل غالبًا ما تضمنت “لغة لوحة مرجعية محبطة”.

قال يركيس: “لقد كان من المحبط رؤية هذا الافتقار إلى الأسنان لأي من الردود الأمريكية”، ”لا يمكن معاملتهم بنفس قفازات الأطفال التي يعاملون بها دائمًا لأنهم في طريقهم إلى عدم التحول إلى ديمقراطية بعد الآن.

”قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن إدارة بايدن تفضل المحادثات الهادئة على الانتقادات العلنية ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأزمة بشأن الإصلاح القضائي الإسرائيلي المقترح.

وقال المسؤول: “أي شيء يمكن أن نقوله بشأن المقترحات المحددة من المحتمل أن يأتي بنتائج عكسية للغاية” ، مضيفًا أن الهدف هو تشجيع قادة إسرائيل على بناء توافق في الآراء بشأن الإصلاحات ، بدلاً من أن يكون توجيهيًا لما يجب أن تكون عليه النتيجة.قال كريس مورفي ، العضو الديمقراطي في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ، إنه يأمل أن تستمر الإدارة في إرسال رسالة واضحة إلى إسرائيل.

وقال مورفي “أود بالتأكيد أن أرى الإدارة ترسل إشارة قوية مفادها أنه يتعين علينا الحفاظ على دعمنا لدولة فلسطينية مستقبلية والقرارات التي تتخذها حكومة نتنياهو الآن تنازل إلى حد كبير هذا المستقبل”.

وحذرت مجموعة منفصلة مؤلفة من 92 مشرعًا تقدميًا في رسالة إلى بايدن من أن الإصلاح القضائي يمكن أن يقوي أولئك الذين يفضلون ضم الضفة الغربية في إسرائيل ، “مما يقوض احتمالات حل الدولتين ويهدد وجود إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية. “نادرًا ما انتقد قادة الولايات المتحدة السياسات الإسرائيلية منذ أن نصح وزير الخارجية جيمس بيكر إسرائيل في عام 1989 بعدم التحركات تجاه ضم الأراضي الفلسطينية وتوسيع المستوطنات. وقام بيكر في وقت لاحق بمنع نتنياهو ، الذي كان نائب وزير الخارجية في ذلك الوقت ، من وزارة الخارجية بعد أن انتقد سياسة الولايات المتحدة تجاه إسرائيل.

بايدن ، وهو ديموقراطي يصف نفسه بأنه صهيوني ، يقول إن دعم الولايات المتحدة لإسرائيل “صارم”، قال دينيس روس ، المفاوض الأمريكي المخضرم في مفاوضات السلام في الشرق الأوسط ويعمل الآن مع معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: “إن الغرائز الشخصية لبايدن تجعله من الصعب جدًا عليه أن يتبنى موقفًا شديد الصعوبة تجاه إسرائيل”.

إنه يفضل وضع الشرق الأوسط في صندوق حتى يتمكن من التركيز فقط على روسيا وأوكرانيا والصين، لسوء الحظ، لدى الشرق الأوسط طريقة لفرض نفسه ، ما لم نبدأ بما يكفي لمحاولة إدارة البيئة “، تقرير من سايمون لويس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]