ذكرت وزارة المالية ان هناك معطيات مقلقة في تقريرها الأخير، أظهرت زيادة في المصاريف الحكومية، وفي المقابل هناك انخفاض في المدخولات الضريبية.

منذ بداية عام 2023، هناك ارتفاع بنسبة 4٪ تقريبًا في النفقات الحكومية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بينما حدث في نفس الوقت انخفاض بنسبة 4.2٪ في الإيرادات الضريبية للدولة، وفقًا لتقرير المحاسب العام لوزارة المالية.

وبلغت نفقات الحكومة في شباط ما يقارب 33 مليار شيكل، ويحذر خبير اقتصادي كبير بقوله: "إذا مرت الإصلاحات القضائية، فقد نكون في وضع صعب للغاية". 

ومن المعطيات المقلقة الأخرى التي تظهر من البيانات، هي انخفاض الإيرادات الضريبية للدولة، حيث بلغت الإيرادات في فبراير حوالي 35.6 مليار شيكل مقارنة بـ 44.3 مليار شيكل في يناير.

منذ بداية العام الحالي بلغ دخل الدولة من الضرائب حوالي 79.9 مليار شيكل

ومنذ بداية العام الحالي بلغ دخل الدولة من الضرائب حوالي 79.9 مليار شيكل، مقابل حوالي 83.4 مليار شيكل في نفس الوقت من العام الماضي (انخفاض بنسبة 4.2٪).

وبحسب وزارة المالية، فإن الانخفاض في الإيرادات من الضرائب المباشرة موجود في جميع البنود الضريبية، وتُفسر بشكل خاص من خلال الإيرادات المرتفعة في فبراير 2022 (زيادة حقيقية بنسبة 25٪ مقارنة بشهر فبراير 2021).

كما تظهر البيانات أن نفقات الحكومة في الماضي بلغت خلال شهر شباط الماضي ما يقارب 32.9 مليار شيكل، ومنذ بداية العام بلغت 63.2 مليار شيكل (بزيادة قدرها 4.8٪ عن الفترة المماثلة من العام الماضي)، كما استمر فائض الميزانية في التقلص: 16.7 مليار شيكل خلال الفترة من يناير إلى فبراير مقارنة بنحو 23.1 مليار شيكل في الفترة المماثلة من العام الماضي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]