وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الاثنين (20 فبراير شباط 2023) بزيارة مفاجئة للعاصمة الأوكرانية كييف، قبل أيام فقط من الذكرى السنوية الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا.


وتعهّد بايدن بتزويد أوكرانيا بأسلحة جديدة، خلال الزيارة، مؤكداً دعم الولايات المتحدة "الثابت" للبلاد في مواجهة الغزو الروسي. ووفق بيان صادر عن البيت الأبيض، قال بايدن "سأُعلن عن إرسال معدّات أساسية أخرى، بما في ذلك ذخائر مدفعية وأنظمة مضادة للدروع ورادارات للمراقبة الجوية".

من جانبه أشاد الرئيس الأوكراني بالزيارة غير المعلنة التي قام بها نظيره لكييف، معتبرا أنها "علامة دعم مهمة للغاية" قبل أيام قليلة من الذكرى الأولى للغزو الروسي.

وقال زيلينسكي على تلغرام باللغة الإنكليزية "جوزف بايدن، أهلا بك في كييف! زيارتك هي علامة دعم مهمة للغاية لجميع الأوكرانيين".

ودوّت إنذارات أنظمة الدفاع الجوي الإثنين خلال الزيارة المفاجئة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى كييف، حسبما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وكان بايدن مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يخرجان من كنيسة مكثوا فيها بضع دقائق، عندما دوت صفارات الإنذار من دون أن تسبّب ذعراً.

وقبيل زيارته المرتقبة إلى بولندا هذا الأسبوع، وصل بايدن إلى كييف اليوم الاثنين، في أول زيارة له إلى البلاد منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في 24 شباط/ فبراير من العام الماضي.

ولم يتم الإعلان عن الزيارة لأسباب أمنية. ولا يزال من غير الواضح معرفة وسيلة الانتقال التي استخدمها الرئيس الأمريكي. 

بايدن: أوكرانيا ستتلقى دعما لميزانيتها بمليارات الدولارات
بايدن: الاقتصاد الروسي الآن معزول ويعاني من مشاكل
بايدن: حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة ستشمل مدافع الهاوتزر والقذائف وأنظمة صواريخ جافلين.
بايدن: السلطات الأمريكية متفقة على ضرورة تقديم المساعدة إلى كييف
زيلينسكي: زيارة بايدن إلى كييف تعبير مهم للغاية عن الدعم للأوكرانيين
زيلنسكي: نشعر بدعم الولايات المتحدة والرئيس بايدن شخصيا في أوقات الصراع الصعبة

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]