قدم رئيس هيئة التجديد العمراني مخططًا، من شأنه أن يسمح بإيجاد حل لـ 10.8 ألف أسرة تعيش في مبان معرضة لخطر الزلازل، الا ان وزارة المالية اعترضت بحجة عدم الكفاءة.

وقدم إليعازر بامبيرغر، رئيس سلطة التجديد المدني، إلى لجنة الداخلية في الكنيست الخطوط العريضة لمشروع تجديد مدني للمحيط الجغرافي لإسرائيل، حيث لم يحدث أي نشاط للتجديد المدني في السنوات العشرين الماضية.

بالنسبة له، بميزانية مدتها خمس سنوات تبلغ حوالي 6.5 مليار شيكل سيتم إنفاقها على عملية إخلاء وبناء واسعة، وتمكين شبكة أمان لأكثر من 30 ألف شخص في 570 مبنى سكني قديم، في 10 مناطق معرضة لخطر الزلازل ومنها طبريا وبيت شان وكريات شمونة وغيرها.

اقتراح باميرجر ليس جديدًا وهو ملخص لتقرير اللجنة المشتركة بين الوزارات الذي نُشر في سبتمبر 2022، والذي ذكر أن التخصيص بالإضافة إلى المزايا الضريبية للمقاولين، سيسمح بالترويج لمشاريع التجديد المدني في المناطق غير المجدية اقتصاديًا اليوم. ووفقًا له، سيكون من الممكن أن يتم العمل بسرعة، لأن المجمعات المعدة للإخلاء والبناء قد تم بالفعل تعيينها.

على خلفية كارثة الزلزال في تركيا والحالة المهملة للمباني، تقدر الهيئة أن معظم السكان سيرغبون في الترويج لخطط التجديد المدني: "سيذهب المقاولون إلى أماكن جديرة بالاهتمام، وإذا عرفنا كيفية تحفيزهم - فإنهم سيرغبون في ذلك. من المستحيل الاستمرار في هذا الوضع في وسط البلاد، يتم بناء أحياء جديدة وأحياء متقادمة في مكان آخر. هناك دولتان مختلفتان هنا، أحدهما أيضًا أكثر أمانًا من الآخر".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]