بدأ وزير المالية سموتريتش، فور توليه منصبه الجديد، في صياغة خطة لخفض تكلفة المعيشة، التي سيتم تقسيمها حسب طبقات السكان. 

تولى وزير المالية الجديد، بتسلئيل سموتريتش، منصبه رسميًا الخميس، وبدأ بالفعل في صياغة خطة لمواجهة غلاء المعيشة. كجزء من الخطة التي صاغها الوزير مع اصحاب المناصب المهنية في وزارة المالية، من المتوقع تخفيض الضرائب وتجميد ارتفاع أسعار الكهرباء.

وتنقسم خطة مكافحة غلاء المعيشة، التي يناقشها المستوى المهني في وزارة المالية، بحسب طبقات السكان، حيث يُتوقع أن تحصل الفئات الأشد فقراً على قسائم غذائية، أي نقداً من الدولة. سيحصل المواطنون الذين يتقاضون حدًا أدنى للأجور أو يتقاضون أجورًا منخفضة على تكملة لراتبهم من خلال ضريبة دخل سلبية، والتي لا تزال قائمة حتى اليوم، ولكن ستتم زيادتها.

سيحصل المواطنون الذين ينتمون إلى الطبقة الوسطى والطبقة العليا، أي الأسر العاملة، على نصف نقطة ائتمان

كجزء من البرنامج، سيحصل المواطنون الذين ينتمون إلى الطبقة الوسطى والطبقة العليا، أي الأسر العاملة، على نصف نقطة ائتمان أو نقطة ائتمان راتب. اليوم، نقطة الائتمان هي إضافة 220 شيكل إلى صافي الراتب. تستند الخطة التي يجرى العمل عليها الى اتفاقيات الائتلاف وستدخل حيز التنفيذ بالفعل في الميزانية القادمة، والتي ستتم في غضون شهر ونصف تقريبًا. مع الموافقة على الميزانية، من المتوقع أيضًا زيادة رواتب الجنود بنسبة 20٪.

هناك تسهيل آخر يتم النظر فيه في إطار الدفع مقابل الأطر التعليمية للأطفال الصغار. بعد أن أدرك وزير المالية سموتريتش أنه لن يكون قادرًا على تطبيق قانون التعليم المجاني لمن هم في سن 3-0، كما وعد في الحملة الانتخابية، فإنه يفكر في دعم برامج ما بعد المدرسة أو إيجاد حل آخر من شأنه تخفيض أسعار رياض الأطفال.

الحل الذي بدأ هو تجميد أسعار الكهرباء
على خلفية الزيادات في الأسعار التي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من اليوم الأحد، بما في ذلك زيادة بنسبة 8% في أسعار الكهرباء، التقى سموتريتش مع رئيس اتحاد المصنّعين. وبعد الاجتماع، حيث أوضح للوزير أن ارتفاع أسعار الكهرباء أمر بالغ الأهمية، فإن الحل الذي بدأ هو تجميد أسعار الكهرباء. حسب الخطة المشار إليها، ستعرض وزارة المالية للجمهور تجميد أسعار الكهرباء كتجميد مؤقت للشهرين أو الثلاثة أشهر الأولى من العام، وفي إطار مناقشات الموازنة سيتم التوصل إلى حل فيما يتعلق بباقي السنة.

إلى جانب ارتفاع أسعار الكهرباء، من المتوقع أيضًا أن ترتفع أسعار الوقود والمياه والضرائب العقارية يوم الأحد المقبل. لم تجد وزارة المالية حتى الآن حلولاً للحد من ارتفاع الأسعار. يتفهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المالية سموتريتش أنه يتعين عليهم التعامل مع أحد وعودهم الانتخابية الرئيسية، لكن يتعين عليهم أيضًا إيجاد حلول لعامة الناس وبالتالي الرد على الانتقادات العامة، بأن الميزات تُمنح فقط للمتدينين المتشددين فقط.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]