دعا الدكتور شرف حسان رئيس لجنة متابعة التعليم العربي إلى تعزيز مكانة التعليم العربي في وزارة التربية والتعليم، وأوضح لماذا يجب ان يكون مرتبطًا بالهوية والثقافة: "المنهاج التعليمي اليوم ليس قريبًا من الطفل ولا يخصه ولا يخص المعلم ايضا، المنهاج التعليمي يعزز الاغتراب"

تحسنت نسب استحقاق البجروت في المدارس العربية في إسرائيل بشكل طفيف في السنوات الأخيرة، لكن الدكتور شرف حسن، رئيس لجنة متابعة التعليم في المجتمع العربي، يرفض الإعجاب لهذا". معطيات استحقاق البجروت لا تعكس حالة التعليم في المجتمع العربي. خلال فترة الكورونا، كانت هناك زيادة في أرقام استحقاق البجروت في العديد من المدارس. كيف يكون هذا ممكنا في حين أن ثلثي الطلاب غير مرتبطين بالعملية التعليمية؟ 

وفقًا لحسان، يجب على المرء أن ينظر إلى المكونات الأخرى والظواهر الأخرى. "نحتاج إلى الحديث عن ظاهرة العنف والجريمة في المجتمع العربي وعدد الشباب المتورطين في العنف والجريمة. يحتاج شخص ما إلى تحمل مسؤولية طردهم من النظام ووصولهم إلى وضع يكونون فيه جزءًا منه". المنظمات الاجرامية ودفع ثمن باهظ".

هناك عدة أسباب وراء تسرب العديد من الطلاب من جهاز التعليم العربي

يشهد حسان أن هناك عدة أسباب وراء تسرب العديد من الطلاب من جهاز التعليم العربي.

"إن خطاب الإنجازات في جهاز التعليم مع عدم وجود برامج للقضايا العميقة يسبب الاغتراب وانعدام الشعور بالانتماء. وهذا يزيد من الإقصاء الاجتماعي. الفجوات في المدارس آخذة في الاتساع، وكذلك الفجوات بين اليهود والعرب، والأطفال على هامش العملية التعليمية ومستبعدون منها. يجب عكس ترتيب الأمور. وجزء من هذا هو القدرة على الاستجابة بشكل مناسب للاحتياجات المختلفة للأطفال المستبعدين اجتماعياً من السكان المحرومين".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]