قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الجمعة، إن 90% على الأقل من سكان العالم لديهم شكل من أشكال المناعة ضد فيروس كورونا، محذراً في الوقت نفسه من التراجع عن اليقظة.

وأضاف تيدروس خلال مؤتمر صحافي: "منظمة الصحة العالمية تقدر أن 90% على الأقل من سكان العالم لديهم حالياً نوع من المناعة ضد فيروس سارس-كوف-2، إما بسبب الإصابة أو (بفضل) التطعيم"، في إشارة إلى الفيروس المسؤول عن وباء "كوفيد-19".

وأشار إلى أن الانخفاض في اليقظة يترك الباب مفتوحاً لظهور متحورات جديدة من المحتمل أن تنتشر وتحل محل "أوميكرون" السائد حالياً.


وحذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية من التأكيد قبل الأوان على انتهاء المرحلة الناشئة للوباء، وقال "لم نحقق ذلك بعد".

** 500 متحور فرعي

وتابع تيدروس :"الثغرات في المراقبة والاختبار والتحليل والتلقيح تستمر في توفير الظروف المثالية لظهور متحور جديد مثير للقلق يمكن أن تتسبب في وفيات كثيرة".

وذكر أن أكثر من 500 متحور فرعي من أوميكرون ينتشر حالياً، جميعها شديدة العدوى ولديها طفرات تجعلها قادرة على التغلب على الحواجز المناعية بسهولة أكبر، رغم أنها تسبب أشكالاً أقل خطورة من المرض مقارنة مع المتحورات السابقة.

وأبلغت الدول منظمة الصحة العالمية عن إجمالي 6,6 مليون وفاة جراء الفيروس، في وقت سجلت نحو 640 مليون إصابة مؤكدة، لكن الحصيلة الحقيقية تتجاوز ذلك، بحسب منظمة الصحة العالمية.

والأسبوع الماضي، سجلت أكثر من 8 آلاف و500 وفاة بسبب كوفيد-19 اعتبرها تيدروس "أمراً غير مقبول بعد 3 سنوات من الجائحة، في وقت لدينا العديد من الأدوات لتجنب العدوى وإنقاذ الأرواح".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]