رصد موقع "خبرني" تقريرا لصحيفة "The Jerusalem Post" العبرية ذكرت فيه إن مسؤولا فلسطينيا قال إن السلطة الفلسطينية والأردن سيكثفان جهودهما المشتركة لإحباط أي محاولة من قبل الحكومة اليمينية المقبلة في إسرائيل لتغيير الوضع الراهن في الحرم القدسي الشريف في القدس.

وتاليا نص التقرير كما أوردته الصحيفة العبرية:

قال مسؤول فلسطيني إن السلطة الفلسطينية والأردن سيكثفان جهودهما المشتركة في الأسابيع المقبلة لإحباط أي محاولة من قبل الحكومة اليمينية المقبلة في إسرائيل لتغيير الوضع الراهن في الحرم القدسي الشريف ، الأحد.

وقال المسؤول لصحيفة جيروزاليم بوست إن السلطة الفلسطينية تعارض بشدة أي محاولة لتقويض أو إنهاء الدور التاريخي للأردن في رعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس .

وقال المسؤول إن مسؤولين فلسطينيين وأردنيين وجهوا عددا من الرسائل إلى الإدارة الأمريكية وأطراف دولية أخرى ، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي ، محذرين من سياسات التحالف الإسرائيلي المقبل ، خاصة فيما يتعلق بإمكانية تغيير الوضع الراهن في الحرم القدسي الشريف.

وكشف المسؤول أنه من المتوقع أن يجتمع مسؤولون فلسطينيون وأردنيون مع قادة غربيين في الأسابيع المقبلة لحثهم على الضغط على إسرائيل للامتناع عن أي إجراءات قد تؤدي إلى تفاقم التوترات وتؤدي إلى مزيد من العنف.

يشعر الفلسطينيون والأردن بالقلق بشكل خاص بشأن الخطط الإسرائيلية المزعومة لتقسيم الحرم القدسي الشريف في الزمان والمكان بين المصلين اليهود والمسلمين.

كما وجه مفتي القدس الشيخ محمد حسين تحذيرا خلال اجتماع لكبار الشخصيات الإسلامية في القدس نهاية الأسبوع الماضي.

وقال حسين "العالم كله يرفض أي محاولة من قبل الاحتلال لتغيير الوضع الديني والتاريخي في الموقع. المسجد الأقصى خط أحمر. الأمر يخص المسلمين وحدهم " .

تدهور للوضع 

في غضون ذلك ، حذرت السلطة الفلسطينية من أن الحكومة اليمينية المقبلة في إسرائيل ستكون مسؤولة عن أي تدهور للوضع.

جاء التحذير ردا على أعمال العنف التي اندلعت في الخليل يوم السبت بين المصلين الفلسطينيين واليهود الذين أمضوا عطلة نهاية الأسبوع في المدينة لقراءة التوراة المبكرة لشراء النبي إبراهيم الضريح لدفن زوجته ، الأم سارة.

كما جاء التحذير ردا على تصريحات أدلى بها نتنياهو خلال كلمة أمام الائتلاف اليهودي المتطرف . وقال نتنياهو إن الفلسطينيين "لا يريدون السلام مع إسرائيل ؛ لا يريدون دولة بجانب اسرائيل. يريدون دولة بدلاً من إسرائيل ".

وقالت السلطة الفلسطينية إن العنف في الخليل وتصريحات نتنياهو هي علامة على ما ينتظر المنطقة في ظل الحكومة اليمينية الجديدة في إسرائيل.

وقال مسؤولون فلسطينيون في عطلة نهاية الأسبوع إن السلطة الفلسطينية تخطط لتصعيد هجومها الدبلوماسي على الساحة الدولية "لشرح مخاطر" الائتلاف الجديد بقيادة نتنياهو.

وفي إشارة إلى اشتباكات الخليل ، قال المتحدث باسم رئاسة السلطة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن ما حدث في المدينة كان "مؤشرًا على ما ستبدو عليه المرحلة المقبلة في ظل حكومة إسرائيلية يمينية متطرفة تضم إيتمار بن غفير. "

وقال أبو ردينة "هذه الحكومة اليمينية ستكون مسؤولة عن تدهور الوضع وعدم الاستقرار".

تحذير 

وحذر من استمرار زيارات اليهود إلى الحرم القدسي الشريف ، واصفًا الجولات بأنها "اقتحام المتطرفين اليهود للمسجد الأقصى".

وحذر من أن مثل هذه المحاولات ستؤدي إلى تفجر الوضع ، "وستكون هذه مسؤولية الحكومة الإسرائيلية وحدها".

وتعليقا على تصريحات نتنياهو ، اتهم مسؤول السلطة الفلسطينية رئيس الوزراء المكلف بـ "تشويه الحقائق وقلبها".

وقال أبو ردينة إن تصريحات نتنياهو "محاولة علنية لخداع العالم وتضليله". وأضاف أن التصريحات "تكشف أيضا عن نوايا نتنياهو الحقيقية للتهرب من أي عملية سياسية تؤدي إلى إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]