في السنوات الأخيرة، نشهد ازدياد حاد في عدد جرائم القتل في المجتمع العربي في الداخل الفلسطيني، وخصوصا قتل النساء بدون أفق جدي وواضح للتغيير.

في الخمسة أعوام الأخيرة، قُتلت 65 امرأة فلسطينية. إن ظاهرة قتل النساء أصبحت وللأسف، جزءً من المشهد العام، حتى أن خبر الوفاة لم يعد يثير مشاعر الأسى والألم ذاتها في نفوس متابعي الإعلام.

في ظل الأحداث السلبية والسيئة قررت، المحامية والأنشطة الاجتماعية سهيلة غطاس، من قرية الرامة الجليلية، وقد كانت قد تابعتْ وواكبتْ إحدى تلك الجرائم عن كثب، بأن تقوم بكتابة سيناريو وإخراج فيلما روائيا قصيرا، مستوحى من قصة حقيقة عن موضوع العنف الأسري.
يروي الفيلم قصة "سلمى" طالبة جامعية، طموحة في مُقتبل العمر، تعاني من ظاهرة العنف الأسري.

تطمح سلمى لعيش حياةٍ مستقلة وآمنة وبعيدة عن العنف.

يعكس الفيلم قصصَ نساءٍ قاضاهم مجتمعٌ ذكوريٌ، وفي نفس الوقت يوجهُ نقداً لتعامل الشرطة الغير مسؤول، وعدم التعاون الكافي لتوجهات النساء، وكذلك لتعامل الصحافةِ والمجتمع في كل موضوع وقضية العنف الموجه ضد النساء الفلسطينيات.

هذا وقد فاز الفيلم" سلمى" بجائزةِ أفضل فيلمٍ روائيٍ قصير في مهرجان "حيفا للأفلام"، ويشارك في مهرجان "بورتلاند للأفلام"، كما ونال الفيلم استحساناً كبيراً لدى الجمهور في العرض.

الفيلم من بطولة: ماريا زريق، فراس نصار، أشرف برهوم، يوسف ابو ورده, نيكولاس يعقوب، سوسن غطاس، شادن قنبورة، ميلينا نجار، وآخرين. الفيلم من انتاج: سناء طنوس.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]