دخل إصلاح الرهن العقاري (المشكنتا) الجديد حيز التنفيذ اليوم الأربعاء وذلك بهدف تسهيل التزام مقترضي قرض الإسكان (المشكنتا) برهن عقاري يناسبهم ، لا سيما في مستويات المخاطر ، والسماح لكل مقترض رهن عقاري بمعرفة مقدار الأموال التي سيتعين عليه سدادها للبنك كل شهر أو على الأقل تعرف على كيفية تقدير ما سيكون السداد في المستقبل بمعدلات الفائدة المختلفة.

يتمثل البند الرئيسي في الإصلاح الجديد في أنه سيُطلب من جميع البنوك اعتبارًا من نهاية الشهر الحالي ( اب 8) إتاحتها للمتقدمين للحصول على عروض موحدة لقرض الإسكان ، مما سيسمح للمقترض بمقارنة العروض المختلفة التي سيتلقاها من البنوك.

على الرغم من أن هذا غالبًا ما يكون أكبر قرض في حياة الشخص - بالنسبة لأولئك الذين لا يملكون شركة - إلا أن أربعة فقط من كل عشرة من مقدمي الرهن العقاري قد كلفوا أنفسهم عناء مقارنة الشروط والسداد بين البنوك المختلفة. فقط لفهم حجم الخطأ: يمكن أن يصل الفرق بين اثنين من المقترضين لقرض بقيمة مليون شيكل لمدة 20 عامًا في أقساط السداد إلى 30-40 ألف شيكل أكثر لكامل فترة القرض ، والتي سيدفعها المقترض بشروط ليست كذلك. خير له من الذي اقترض انتفع به.

أهم شيء في قرض الرهن العقاري ليس نطاقه ، ولكن قدرته على السداد للمقترض على مر السنين. لنأخذ على سبيل المثال عائلة يكسب فيها المعيلان معًا 12 ألف شيكل شهريًا صافي (غير إجمالي). وفقًا لتوصية بنك إسرائيل ، يجب ألا تتحمل الأسرة تحت أي ظرف من الظروف التزامًا بسداد الرهن العقاري الذي سيكون أعلى من ثلث دخل الأسرة. بعد كل شيء ، عليك أيضًا أن تدفع كل شهر فواتير الكهرباء والمياه والغاز ومجلس الإسكان وضرائب الملكية وشراء الطعام والملابس والأدوية وربما ثلاجة جديدة والعديد من النفقات الأخرى.

لذلك ، فإن سداد أكثر من 4000 شيكل شهريًا لنفس العائلة - قد يكون خطيرًا ، والأكثر من ذلك ، في عصر ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم المرتفع ، كما نشهد بالفعل ، من المحتمل أن يكون السداد الشهري لتلك العائلة سترتفع من 4000 شيكل إلى 5000 شيكل أو 6000 شيكل شهريًا ، دون وجود دخل أعلى بكثير للعائلة - سيعقد الأمر وقد ينتهي بالتخلي المؤسف عن الشقة الجديدة.

لهذا السبب من المهم جدًا هذه الأيام أن تحصل من كل بنك تلجأ إليه لحساب توقعات المدفوعات الشهرية التي يتعين عليك الوفاء بها ، في كل من الطرق التي تختارها. وهذا هو محور الإصلاح الجديد: تقديم لمشتري المنزل عددًا من المسارات ، من ثلاثة إلى أربعة ، بحيث يكون واضحًا للمقترض مقدار الأموال المتوقعة التي سيتعين عليه سدادها للبنك كل شهر في أي شيء. الطريق الذي يختاره.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]